رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب.. توقعات الأرصاد الجوية لطقس اليوم الجمعة

نشر
الأمصار

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية بالمغرب، اليوم الجمعة، أن تشهد الحالة الجوية عامة نزول قطرات مطرية فوق سهول المحيط الأطلسي الشمالية، خاصة عند الصباح، فضلا عن نزول أمطار متفرقة مصحوبة برعد محلي فوق كل من الجنوب الشرقي للبلاد وجنوب المنطقة الشرقية، وكذلك بشرق كل من الأطلس والأقاليم الجنوبية.

وسيبقى الطقس حارا نسبيا بأقصى كل من جنوب وجنوب شرق المملكة، مع تشكل كتل ضبابية خلال الصباح فوق كل من السهول الداخلية والواجهة المتوسطية وشمال المنطقة الشرقية، ونزول قطرات مطرية جد خفيفة محليا بالسايس وشمال الأطلس المتوسط خلال الليل.

وسيعرف كل من جنوب البلاد والجنوب الشرقي وجنوب المنطقة الشرقية تناثر حبات من الغبار بصفة محلية. كما سيلاحظ تسجيل هبات لرياح قوية نوعا ما بكل من جنوب المملكة والجنوب الشرقي والسواحل الوسطى والمنطقة الشرقية.

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 4 و10 درجات بمرتفعات الأطلس، وما بين 6 و13 بكل من الريف والمنطقة الشرقية، وما بين 20 و 26 درجة بشرق وجنوب الأقاليم الصحراوية، وستكون ما بين 9 و17 درجة في ما تبقى من الأرجاء الأخرى، فيما ستشهد درجات الحرارة خلال النهار انخفاضا بوجه عام.

وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية والبوغاز، وهائجا إلى قوي الهيجان على طول الساحل الأطلسي.

أخبار أخرى…..

المغرب رابع أكبر مصدر للتوت في العالم

الأمصار

احتل المغرب رسميا المرتبة الرابعة في قائمة أكبر مصدري التوت الأزرق الطازج في العالم لسنة 2022، تاركا وراءه الولايات المتحدة، بعد ارتفاع صادراته من هذه الفاكهة.

وكشف تقرير «إيست فروت»، أن المصدرين المغاربة قاموا بتصدير ما مجموعه 53000 طن من التوت البري الطازج خلال العام الماضي، فيما تمكنت ثلاث دول فقط من تجاوز هذا الحجم، متقدمة على المغرب حيث صدرت البيرو (277000 طن)، وشيلي (105000 طن)، وإسبانيا (87000 طن).

وتجدر الإشارة إلى أن الصادرات الهولندية خلال الـ 11 شهرًا من العام الماضي كانت أعلى من صادرات المغرب، حيث بلغت 104 آلاف طن، ومع ذلك، إذا أخذنا بعين الاعتبار حجم إعادة التصدير، فإن النتيجة الحقيقية لهولندا ستكون أقل بكثير حيث أنها استوردت 130 ألف طن من التوت الأزرق الطازج خلال هذه الفترة.

وفي السابق كانت صادرات التوت الأزرق من كندا والولايات المتحدة أعلى أيضًا من الصادرات المغربية، ولكن فقط إذا أخذنا بعين الاعتبار حجم إمدادات التوت البري، وهكذا، من بين 77000 طن من صادرات التوت الأزرق من كندا، تمت زراعة 18800 طن فقط من العنب البري، وفي الوقت نفسه، بلغت صادرات التوت الأزرق المزروع في الولايات المتحدة 45200 طن في عام 2022.