رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الحكومة المغربية يبحث تعزيز الشراكة مع رئيسة هيئة تحدي الألفية

نشر
الأمصار

بحث رئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش، بالرباط، مع المديرة العامة لهيئة تحدي الألفية أليس ألبرايت، -التي تقوم بزيارة عمل إلى المغرب بمناسبة اختتام برنامج "الميثاق الثاني"- تعزيز الشراكة بين الجانبين، وترأسا معا حفل ختام البرنامج.

وأفاد بيان لرئاسة الحكومة المغربية بأن رئيس الحكومة أعرب، خلال اللقاء، عن شكره لهيئة تحدي الألفية والحكومة الأمريكية “لما تقدمانه من دعم تنموي للمغرب، من خلال استفادتها من برنامجين للتعاون (الميثاق الأول والميثاق الثاني)، مؤكدا تطلع المغرب إلى تعزيز هذه الشراكة وتمتينها، من خلال استشراف سبل عرض النتائج الإيجابية التي تم تحقيقها، والمقاربات المبتكرة، والممارسات الجيدة التي تم اعتمادها فى البرنامجين.


وأضاف البيان أن أخنوش، أوضح أن "الميثاق الثاني"، هو تجسيد لهذه الشراكة الاستراتيجية، بين المغرب وأمريكا، باعتباره حافزًا للتنمية، يجمع بين الاستثمارات لتأهيل البنيات التحتية للقطاعات الاستراتيجية للمغرب، وبين الإصلاحات المؤسساتية والهيكلية التي تنفذها المغرب.


وأوضح البيان أن اختتام برنامج "الميثاق الثاني" تم خلاله استعراض ما تم تحقيقه من منجزات مهمة في هذا البرنامج، حيث رُصِدَ له ميزانية أكثر من 460 مليون دولار كدعم من هيئة تحدي الألفية الأمريكية، بالإضافة إلى مساهمة من الحكومة المغربية فاقت قيمتها 120 مليون دولار، وهو ما يفوق ضعف القيمة المحددة في 15 % من المساهمة الأمريكية.


وذكر البيان أن برنامج "الميثاق الثاني"، الذي انطلق سنة 2017، سينتهي في 31 مارس الجاري، طبقا لمقتضيات الاتفاقية الموقعة مع هيئة تحدي الألفية الأمريكية، مشيرا في هذا الصدد، إلى صدور مرسوم القانون المتعلق بحل وتصفية وكالة حساب تحدي الألفية- المغرب، طبقا لمقتضيات القانون المنشئ لها على أن تستكمل عملية تصفية المؤسسة فى 29 يوليو 2023.

أخبار أخرى…..

المغرب رابع أكبر مصدر للتوت في العالم

الأمصار

احتل المغرب رسميا المرتبة الرابعة في قائمة أكبر مصدري التوت الأزرق الطازج في العالم لسنة 2022، تاركا وراءه الولايات المتحدة، بعد ارتفاع صادراته من هذه الفاكهة.

وكشف تقرير «إيست فروت»، أن المصدرين المغاربة قاموا بتصدير ما مجموعه 53000 طن من التوت البري الطازج خلال العام الماضي، فيما تمكنت ثلاث دول فقط من تجاوز هذا الحجم، متقدمة على المغرب حيث صدرت البيرو (277000 طن)، وشيلي (105000 طن)، وإسبانيا (87000 طن).

 

وتجدر الإشارة إلى أن الصادرات الهولندية خلال الـ 11 شهرًا من العام الماضي كانت أعلى من صادرات المغرب، حيث بلغت 104 آلاف طن، ومع ذلك، إذا أخذنا بعين الاعتبار حجم إعادة التصدير، فإن النتيجة الحقيقية لهولندا ستكون أقل بكثير حيث أنها استوردت 130 ألف طن من التوت الأزرق الطازج خلال هذه الفترة.

وفي السابق كانت صادرات التوت الأزرق من كندا والولايات المتحدة أعلى أيضًا من الصادرات المغربية، ولكن فقط إذا أخذنا بعين الاعتبار حجم إمدادات التوت البري، وهكذا، من بين 77000 طن من صادرات التوت الأزرق من كندا، تمت زراعة 18800 طن فقط من العنب البري، وفي الوقت نفسه، بلغت صادرات التوت الأزرق المزروع في الولايات المتحدة 45200 طن في عام 2022.