رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا: شبه توافق على إصدار قوانين تقصي الدبيبة والقذافي من سباق الرئاسة

نشر
الأمصار

اعلن المحلل السياسي الليبي أحمد المهدوي، أن هناك شبه توافق بين “النواب والدولة” على إصدار قوانين انتخابية تُقصي سيف الإسلام القذافي وعبد الحميد الدبيبة من السباق الرئاسي.

وتابع أن مجلس الدولة مُتمسك بإقصاء العسكريين ومزدوجي الجنسية، وهو ما يرفضه البرلمان، ويطالب بمنح الفرصة للجميع.

وأضاف ان مجلسا النواب والدولة سيواصلان إهدار الوقت في النقاش حول من يُصنّفون بالمرشحين الجدليين، الذين تقدموا بأوراقهم للمفوضية العليا، نهاية عام 2021 لخوض سباق الانتخابات.

وأوضح أن “النواب والدولة” تنفسا الصعداء بعد حديث المبعوث الأممي الذي بدا مُجردًا من أي سلاح بمواجهتهما، وذلك لعدم وجود دعم دولي لمبادرته الأساسية بتشكيل لجنة بديلة عنهما. 

أخبار أخرى…

ليبيا.. وزير اقتصاد دبيبة يبحث آليات ضبط الأسعار

الأمصار

عقد وزير الاقتصاد والتجارة بحكومة الوحدة الوطنية المنتهية ولايتها، محمد الحويج، اجتماعا مع رئيس جهاز الحرس البلدي اللواء رجب قطوسة، لمناقشة وضع آلية لضبط ومتابعة أسعار السلع، بما يتماشى مع أسعار التوريد.

وتطرق اللقاء إلى التأكد من الاشتراطات الصحية للسلع الغذائية واللحوم بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة، وكذلك متابعة الإجراءات القانونية للشركات ورخص مزاولة الأنشطة التجارية.

وفي سياق متصل، زار الحويج بزيارة بازار أهلاً رمضان المقام على أرض معرض طرابلس الدولي، رفقة مدير عام المعرض إسلام جعفر، حيث أطلع الوزير على المنتجات من التمور ومشتقات الألبان والعسل والبقوليات، مؤكداً دعم وزارة الاقتصاد والتجارة والجهات التابعة لها بتقديم كافة التسهيلات والإجراءات لرفع من مستوى المنتجات المحلية وإيجاد أسواق خارجية لها.

أخبار أخرى..

الطاقة الذرية تعلن عن اختفاء 25 طن يورانيوم في ليبيا

أعلنت وكالة الطاقة الذرية اليوم الأربعاء، اختفاء 25 طنا من اليورانيوم الطبيعي من موقع ليبي.

كما أعلنت الوكالة عن التحقيق في اختفاء 10 أسطوانات تحوي 25 طنًا من اليورانيوم الطبيعي في ليبيا بعد الإعلان عن موقعها ، وأن عدم معرفة مكان هذه المواد قد يشكل خطرا إشعاعيا ويثير مخاوف تتعلق بالأمان النووي.

وقالت وكالة الطاقة الذرية أنها ستجري مزيدا من إجراءات التحقق لمعرفة ملابسات إزالة هذه المواد من موقعها الحالي.

وأضافت الوكالة أن عدم معرفة مكان هذه المواد قد يشكل خطرا إشعاعيا ويثير مخاوف تتعلق بالأمان النووي.

وتابعت وكالة الطاقة الذرية أن الموقع لا يخضع حاليا لسيطرة الهيئة النووية الليبية والفحص كان مقررا في 2022 لكنه تأجل.

أخبار أخرى..

ليبيا.. باشاغا يدعو أوروبا لوضع سياسات للحد من فقدان الأرواح بسبب الهجرة

عبر رئيس الحكومة الليبية المكلفة من البرلمان، فتحي باشاغا، في تعليقه على غرق 30 مهاجرا انطلقوا بقارب من ليبيا السبت الماضي، بشدة للخسارة المتواصلة للأرواح البشرية في البحر المتوسط، وآخرها تحطم قارب السبت الماضي، وغرق 79 مهاجرا في 26 فبراير الماضي.

وطالب باشاغا، في منشور على حسابه بموقع "تويتر"، بفتح تحقيق دولي، وبأن تضع السلطات الإيطالية والاتحاد الأوروبي سياسات ناضجة، مشددا على أنه لن تتحقق أي سياسات تضعها إيطاليا والاتحاد الأوروبي في ظلّ وجود حكومة عبد الحميد الدبيبة وميلوني.