رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زلزال عنيف بقوة 7 ريختر يضرب جزر كرماديك في نيوزيلندا

نشر
الأمصار

أفادت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، في نبأ عاجل لها منذ قليل، بوقوع زلزال عنيف بقوة 7.1 درجات على مقياس ريختر في جزر كرماديك في نيوزيلندا، وحذرت الهيئة من احتمالية وقوع موجات تسونامي عالية نتيجة الزلزال.

وتؤكد تقديرات هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، أن كافة دول العالم معرضة لأن تشهد هزات أرضية، لكن بعض الدول تواجه مخاطر الزلزال أكثر من غيرها.

وبحسب الهيئة الأمريكية، فإنه ليس ثمة جوابٌ حاسم وجازم بشأن أكثر دولة في العالم معرضة للزلزال، لأن الأمر يتطلب الإشارة إلى عدد من العناصر.


ويقول الخبراء إن التصنيف يعتمد على عدة عناصر؛ فهل نقصد الدولة الأكثر قابلية لأن تتأثر بالزلزال وتسجل خسائر كارثية، أم البلد الذي يسجل أكبر عدد من الهزات في السنة الواحدة.

وأشارت الهيئة إلى أن اليابان هي أكثر دولة معرضة لوقوع زلزال لأن البلاد تقع في منطقة نشطة زلزاليا إلى حد كبير، ولديها كثافة زلزالية عالية للغاية. وتبعا لذلك، فإن اليابان هي أكثر دولة في العالم عرضة لأن تسجل هزات أرضية.

زلزال جديد يضرب مدينة كهرمان مرعش في تركيا

وأعلنت هيئة الكوارث والطوارئ في تركيا، أن هناك هزة أرضية جديدة ضربت مدينة كهرمان مرعش بقوة 4.9 على مقياس ريختر.

وفي وقت سابق، ضربت هزة أرضية بقوة 3 درجات على مقياس ريختر شرق تركيا على عمق 5  كيلو مترات.

واعلن مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي، إن الهزة الأرضية التي ضربت شرق تركيا وقعت على مسافة 27 كيلومترا  بين الشرق والجنوب الشرقي من "ملاتيا" و 17 كيلومترا بين الشمال والشمال الغربي من “سينجيك”.

وأعلن وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، الاثنين، أن أكثر من 6.6 ألف شخص ممن قضى في الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد الشهر الماضي هم مواطنون أجانب، معظمهم من السوريين.

 

أخبار أخرى.. 

باكستان ترسل 550 طنا من مواد الإغاثة إلى تركيا وسوريا 

ذكرت الهيئة الوطنية لإدارة الكوارث في باكستان، اليوم الأحد، أنه تم إرسال 550 طناً من مواد الإغاثة على متن سفينة أبحرت من مدينة كراتشي لدعم متضرري الزلزال في سوريا وتركيا.

وذكرت صحيفة (دون) الباكستانية على موقعها الإلكتروني، أن السفينة تحمل شحنة تزن 367 طنًا تضم 2625 خيمة شتوية مقاومة للحريق بحجم عائلي و 38370 بطانية لتركيا، وشحنة أخرى تزن 179 طنًا تضم 22000 بطانية و 144 طناً من المواد الأساسية للاستخدام اليومي لسوريا.