رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فلسطين تطالب مجلس الأمن بوقف انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي

نشر
وزارة الخارجية والمغتربين
وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية

طالبت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، اليوم الأربعاء، مجلس الأمن الدولي، بتحمل مسؤولياته بوقف انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي، وازدواجية المعايير في التعامل مع قضايا ومعاناة الشعب الفلسطيني، واتخاذ ما يلزم من إجراءات لتنفيذ قرارات الشرعية الدولية قبل فوات الأوان، وخلق الظروف المناسبة لتجسيد الدولة الفلسطينية على الأرض تحقيقاً لمبدأ حل الدولتين.

وجددت الوزارة، فى بيان، أدانتها لانتهاكات سلطات الاحتلال وجيشه ومليشيا مستوطنيه المتواصلة ضد الشعب الفلسطيني وأرضه ومنازله وممتلكاته ومقدساته ومزروعاته، إضافة إلى العقوبات الجماعية التى تفرضها بأشكالها المختلفة على المواطنين الفلسطينيين، وفى مقدمتها الاعتقالات الجماعية والعشوائية المتواصلة، وإغلاق ونصب عدد من الحواجز العسكرية، التي تعطل حياة المواطنين.

وحذرت الوزارة من أن إجراءات وتدابير الاحتلال في سرقة المزيد من الأراضي الفلسطينية، وتصعيد عمليات الضم التدريجي للقدس وعموم المناطق المصنفة (ج) "باطلة، وغير قانونية، وغير شرعية، ولن تنشئ أى حق لدولة الاحتلال في أرض دولة فلسطين مهما طال الزمن".

وأعربت الخارجية الفلسطينية عن استيائها من مغبة التعاطي الدولي مع تلك الانتهاكات والإجراءات الإسرائيلية أحادية الجانب غير القانونية، كأمور باتت مألوفة واعتيادية لأنها تتكرر يوميا.

عشرات المستوطنين يقتحمون باحات المسجد الأقصى بحماية شرطة الاحتلال

وفي سياق متصل، اقتحم عشرات المستوطنين الإسرائيليين، اليوم الأربعاء، باحات المسجد الأقصى المبارك بالقدس الشرقية المحتلة وسط الضفة الغربية، من جهة باب المغاربة، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال.

اقتحام المسجد الأقصى ـ صورة أرشيفية

وقالت مصادر بالقدس، إن المستوطنين نفذوا جولات استفزازية، وأدَّوا طقوسا تلمودية في باحات الأقصى وعلى أبوابه، بالتزامن مع وجود كثيف لقوات الاحتلال خارج المسجد، وعلى مداخل مدينة القدس المحتلة.

ويقتحم المستوطنون بشكل شبه يومي باحات المسجد الأقصى وتزداد وتيرة الاقتحامات وكثافتها في الأعياد اليهودية والمناسبات الخاصة بهم.

الاحتلال الإسرائيلي يصيب فلسطينياً بالرصاص ويعتقل 11 من الضفة الغربية

من جانب أخر، أصيب شاب فلسطيني بالرصاص الحى وآخرون بحالات اختناق، اليوم الأربعاء، إثر مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، عقب اعتقال 5 مواطنين من بلدة سعير، شمال شرق الخليل بجنوب الضفة الغربية.

وقالت مصادر أمنية فلسطينية إنه جرى اعتقال فلسطينيين اثنين من محافظة بيت لحم الواقعة إلى الجنوب من القدس، فيما تم اعتقال 4 آخرين من محافظة جنين شمال الضفة الغربية.

وأمس الثلاثاء، هدمت آليات الاحتلال الإسرائيلي، منزلين فى بلدة "صور باهر" جنوب مدينة القدس المحتلة.

وفي الآونة الأخيرة، شهدت سياسة الهدم التي تتبعها سلطات الاحتلال في القدس المحتلة، تصاعدًا ملحوظًا إذ تأخذ السلطات بالتضييق على المقدسيين وتشرع بهدم أو توزيع إخطارات بالهدم لمنازل بحجة عدم الترخيص.