رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية الأمريكي يزور إثيوبيا لمناقشة اتفاق السلام

نشر
بلينكن
بلينكن

وصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى العاصمة الأثيوبية أديس آبابا في وقت متأخر من أمس الثلاثاء، ومن المقرر أن يلتقى برئيس الوزراء آبي أحمد اليوم الأربعاء لمناقشة اتفاق السلام الذي تم التوصل إليه العام الماضي لانهاء الحرب الأهلية التي استمرت عامين. 

كما سيلتقى بلينكن بالأطراف المعنية بوقف إطلاق النار، وفقا لما ذكرته وكالة بلومبرج للأنباء.

في الوقت الذي تواجه فيه المنطقة تحديات أمنية وأزمة اقتصادية بسبب الحرب في أوكرانيا، يقوم وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، كأحدث مسؤول أمريكي يزور أفريقيا، ضمن توجه أوسع نطاقا من جانب واشنطن لاعادة التواصل مع قادة القارة.

وتأتي هذه الزيارة في ظل مجموعة من الزيارات التي يقوم بها مسئولون أمريكييون لأفريقيا في ظل مخاوف بشأن نفوذ الصين و أفراد مجموعة فاجنر الروسية في القارة.

 

أخبار أخرى…

رئيس الوزراء الاثيوبي : نحن ملتزمون بدعم الاستقرار والسلام في جنوب السودان

أعرب رئيس الوزراء الأثيوبي أبي أحمد عن التزام إثيوبيا بدعم الاستقرار والسلام في جنوب السودان.
أجرى رئيس الوزراء محادثات مع الرئيس سلفا كير ميارديت والنائب الأول للرئيس رياك مشار خلال زيارة العمل التي قام بها ليوم واحد إلى جنوب السودان.

وعبّر رئيس الوزراء عن تقديره للرئيس سلفا كير على كرم الضيافة الذي لقيه والوفد المرافق له خلال زيارتهم لجوبا.

وقال آبي: "في اجتماعاتي مع الرئيس كير والنائب الأول للرئيس رياك مشار ، أكدت على أن إثيوبيا ملتزمة بدعم الاستقرار والسلام في جنوب السودان".
عقد رئيس الوزراء آبي والرئيس سلفا كير ميارديت اجتماعا لمناقشة العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والتقدم المحرز في اتفاق السلام.

أخبار اخرى…

رئيس وزراء اثيوبيا يصل إلى جنوب السودان في زيارة عمل رسمية

وصل رئيس الوزراء الاثيوبي آبي أحمد والوفد المرافق له إلى جنوب السودان صباح اليوم الثلاثاء ، وذلك في زيارة عمل تستغرق يوم واحد.

وبحسب مكتب رئيس الوزراء، فقد تم استقبال رئيس الوزراء الدكتور آبي أحمد ووفده لدى وصولهم مطار جوبا الدولي في حفل رسمي من قبل رئيس جمهورية جنوب السودان سلفا كير ميارديت.

ويعتقد أن رئيس الوزراء الدكتور أبي أحمد سيُجري محادثات مع الرئيس سلفا كير ميارديت ومسؤولين رفيعي المستوى في حكومة جنوب السودان حول القضايا الثنائية ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.