رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أمير قطر يستقبل رئيس وزراء إثيوبي في الدوحة

نشر
الأمصار

استقبل أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الأحد، رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد، على ‏هامش مؤتمر الأمم المتحدة الخامس لدعم البلدان الأقل نموا، والمنعقد في العاصمة القطرية ‏الدوحة.‏

وكتب أحمد، في تغريدة عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، صباح الأحد: «سعدت اليوم بلقاء الشيخ تميم بن حمد، تناولت مباحثاتنا العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية، وهناك العديد من الفرص للاستثمارات القطرية في مختلف القطاعات الإثيوبية.
وفي وقت سابق، افتتح أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، مؤتمر الأمم المتحدة الخامس المعني بأقل البلدان نموا، والمنعقد تحت شعار «من الإمكانات إلى الازدهار»، وذلك بمركز قطر الوطني للمؤتمرات صباح اليوم.

وقال في كلمته، إن المؤتمر ينعقد في ظل التحديات الخطيرة التي يشهدها العالم في الوقت الراهن، الناجمة عن النزاعات الدولية الجديدة، وأزمة الأمن الغذائي العالمي وظاهرة تغير المناخ، واستمرار بعض آثار جائحة كورونا.

وشدد على أهمية استحضار هذه التحديات، خلال التخطيط للمستقبل المشترك لشعوب وأوطان العالم للعقد القادم من عمر مجموعة أقل البلدان نموا، موضحًا أن الملايين في هذه البلدان لا يزالون يعانون من الفقر، ونقص الغذاء والرعاية الصحية والتعليم.
 

أخبار أخرى..

رئيس الصومال في قطر لأول مرة

وصل الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، مساء السبت، إلى العاصمة القطرية الدوحة للمشاركة في مؤتمر الأمم المتحدة للدول النامية.

وأصدرت الرئاسة الصومالية بيانا عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" جاء فيه: أن "الرئيس حسن شيخ يشارك في مؤتمر الأمم المتحدة حول الدول النامية".

وأوضح البيان "سيعقد الرئيس خلال مشاركتهم في المنتدى الخامس للدول النامية، اجتماعات مع الرؤساء والقادة المشاركين من أجل تعزيز المصالح والتعاون مع الصومال".

وتابع البيان: أن الرئيس الصومالي خلال وجوده في الدوحة سيعطي أولوية لتعزيز العلاقات والتعاون بين البلدين، وسيتفقد أوضاع الجالية الصومالية هناك، وسبل مشاركتها في دعم حملة دحر الإرهاب الجارية في البلاد".

وتعتبر الزيارة هي الأولى للرئيس الصومالي حسن شيخ محمود إلى دولة قطر منذ انتخابه في مايو/أيار الماضي.

 

مشاركة واسعة من رؤساء وقادة حكومات 46 دولة

 

ويعقد المؤتمر الخامس للأمم المتحدة للدول الأقل نموا، وسط مشاركة واسعة من رؤساء وقادة حكومات 46 دولة تمثل البلدان الأقل نموا، ومنظمات وهيئات اقتصادية واستثمارية تمثل القطاع الخاص ورجال أعمال ومنظمات مجتمع مدني.

ويمثل مؤتمر الدوحة خارطة طريق للمجتمع الدولي لمساعدة أقل البلدان نموا في العالم، لتحقيق تعافٍ من الأزمات الحالية، وتسريع تقدمها نحو تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة بحلول عام 2030.

 

وزير خارجية تركيا يشارك في مؤتمر الأمم المتحدة في قطر

 

أعلن وزير الخارجية التركي مولوود تاووش أوغلو اليوم السبت، عن مشاركته في مؤتمر الأمم المتحدة الخامس المنعقد في قطر، وأنه سيتوجه لعاصمة قطر الدوحة.