رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأرصاد السعودية تحذر من طقس الغد.. تفاصيل

نشر
الأمصار

نشر المركز الوطني للأرصاد السعودية اليوم الثلاثاء، تنبيهات عاجلة على صفحته الرسمية "تويتر" بسبب سوء الأحوال الجوية غداً يوم الأريعاء، وتنبأ المركز بوجود أمطار وسيول وعواصف رعدية في معظم أنحاء المملكة السعودية.

ونشر المركز توقعه في محافظة الجوف في منطقتي "القريات ، طبرجل، دومة الجندل ، سكاكا" وفي محافظة الحدود الشمالية "العويقيلية ، رفحاء، عرعر ، طريف" ومدينة حائل "ألحائط، السليمي، الشملي،الشنان، الغزالة ،بقعاء، حائل، سميراء، موقق، الغزالة" بوجود أمطار متوسطة إلى غزيرة وأتربة مثارة وسيول.


كما توقع المركز في مدينة مكة المكرمة في منطقة "جدة ، رابغ، أضم، ميسان" بوجود أمطار خفيفة إلى متوسطة.

وتوقع المركز بوجود أمطار متوسطة إلى غزيرة في مدينة تبوك "تبوك، تيماء، الوجه، أملج، ، ضباء، البدع، حقل".

وتنبأ أيضاً بوجود أتربة مثارة وأمطار رعدية في مدينة القصيم " الأسياج ، البدائع، البكيرية، الثامرية، الشماسية، العمار، المذنب، بريدة، عنيزة، عيون الجواء، الخبراء، الرس، الفوارة، النبهانية، رياض الخبراء، ضرية، عقلة الصقور"، ومدينة الرياض "الزلفي، الغاط، المجمعة ، ثادق ، رماح، شقراء".

وفي وقت سابق، أعلنت منظمة الطيران المدني الإيراني، اليوم الثلاثاء، مراجعة استئناف الرحلات الجوية بين إيران والسعودية.

 

وقال المتحدث الرسمي باسم منظمة الطيران المدني الإيراني جعفر يازرلو، في مقابلة مع وكالة «تسنيم»: «بعد دراسة هذا الموضوع، سيتم إصدار التصاريح اللازمة والرسمية لهذه الرحلات، وسيتم إنشاء الرحلات الجوية بين البلدين».

يأتي هذا فيما أفادت وكالة «تسنيم»، بأن «مراقبة موقع بيع التذاكر التابع لشركة الخطوط السعودية تشير إلى إمكانية شراء تذكرة لخط الرياض - مشهد».

واتفقت إيران والسعودية، الجمعة الماضي، على «استئناف التعاون في مجالات الأمن والتجارة والاستثمار»، بحسب ما قالا في بيان مشترك مع وسيطهما، الصين.

 

وقال البيان: «تعلن الدول الثلاث توصل المملكة العربية السعودية والجمهورية الإسلامية الإيرانية إلى اتفاق يتضمن الموافقة على استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما وإعادة فتح سفارتيهما وممثلياتهما خلال مدة أقصاها شهران».

أخبار أخرى.. 

السعودية تفتح أكبر سدودها بسبب الأمطار 

أفادت صحيفة سبق السعودية بأن فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بجازان، قام بفتح بوابات سد وادي بيش لتخفيض منسوب المياه في حوض السد بعد ورود كميات ضخمة؛ إثر الأمطار التي شهدتها محافظات جنوب المملكة الجبلية.

ونظرًا للحالة المطرية المؤثرة على منطقة جازان  والتي نتج عنها ورود سيول بكميات كبيرة لحوض تخزين سد وادي بيش؛ فقد تم فتح بوابات السد الساعة الثانية عشرة صباح اليوم الثلاثاء لتخفيض منسوب المياه في السد عند مخزون يتجاوز 142 ألف متر مكعب؛ بهدف تصريف ١١.٥٥ م٣/ث.

ويعتبر سد وادي بيش أحد أكبر السدود في السعودية وهو أطولها من ناحية الارتفاع، ويضم خلفه بحيرة ضخمة من المياه التي ترفده بها سيول جبال عسير وجازان والجبال الحدودية.