رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أوكرانيا: نحتاج 17 مليار دولار العام الجاري لإعادة الإعمار

نشر
الأمصار

قال رئيس الوزراء الأوكراني، دينيس شميهال، إن بلاده في حاجة إلى 17 مليار دولار لإعادة الإعمار هذا العام.

وقال شميهال في اجتماع للحكومة -وفق ما نقلته وكالة أنباء يوكرينفورم الأوكرانية- "ستكون هناك أربعة مجالات رئيسية لإعادة الإعمار هذا العام: الطاقة والإسكان وإزالة الألغام والبنية التحتية الحيوية. ونخطط لتكثيف صيغة رامشتاين المالية لتحديد مصادر تمويل مشاريع إعادة الإعمار.

ولهذا، وفقًا للتقديرات الأولية،نحتاج إلى 17 مليار دولار هذا العام وحده".

وتجري أوكرانيا والبنك الدولي والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة بشكل مشترك المرحلة الثانية من تقييم الأضرار واحتياجات التعافي الآن. كما تعمل الحكومة على تنفيذ نظام رقمي تحليلي ومعلوماتي موحد لإدارة عملية إعادة الإعمار.

وخلص بالقول: "في الوقت الحالي، نحن بصدد الانتهاء من سجل الدولة للممتلكات المتضررة والمدمرة. وبالتوازي مع ذلك، نطلق برنامج تعويض عن المساكن المتضررة والمدمرة".

أخبار أخرى.. 

أبو الغيط: حرب أوكرانيا تأتي على حساب التمويل الدولي للمشاريع المستدامة 

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط إن الحرب الروسية الأوكرانية ستعوق لا محالة جهود المجتمع الدولي، للتعامل مع قضايا أخرى أكثر إلحاحاً وأهمية.

وأشار إلى أن الانقسامات الحادة بين الدول وحالة الاستقطاب الحالية تهدد بإضعاف الإرادة المشتركة وتوافق الدول لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأوضح أمين جامعة الدول العربية أن تحويل مخصصات مالية ضخمة لتمويل الحرب أو التخفيف من آثارها داخليا، يأتي على حساب التمويل الدولي للمشاريع المستدامة والمساعدات المخصصة لدعم المناطق الفقيرة التي هي في أشد الحاجة إليها.

"حلول وعمل" عنوان النسخة الحالية من المنتدى

جاء ذلك في كلمته بالجلسة الافتتاحية لمنتدى التنمية المستدامة لعام 2023 المنعقد في العاصمة اللبنانية بيروت بدء من اليوم ولمدة ثلاثة أيام، بحضور وزير التخطيط والتعاون الدولي بالجمهورية اليمنية واعد عبد الله باذيب رئيس المنتدى العربي للتنمية المستدامة للعام 2023، وأمينة محمد نائبة السكرتير العام للأمم المتحدة ورولا دشتي وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة والأمينة التنفيذية للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا.

وخلال اللقاء، جدد أبو الغيط التزام جامعة الدول العربية ببذل المزيد من الجهود دون كلل لتحقيق إنجازات جديدة من شأنها تحقيق التنمية المنشودة لكل العرب، مضيفا "عندما التقينا خلال النسخة الماضية من هذا المنتدى، كان ذلك بالضبط بعد مرور ثلاثة أسابيع من اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، وتتذكرون معي أننا قد عبرنا جميعاً آنذاك عن مخاوفنا من تأثير تلك الأزمة على السلم والأمن ومن تداعياتها السلبية على العالم أجمع وعلى المنطقة العربية على وجه الخصوص."