رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كنا على علم بالأمر...

الولايات المتحدة تفجر مفاجأة حول الاتفاق بين السعودية وإيران

نشر
الأمصار

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، اليوم الاثنين، إن الولايات المتحدة كانت على تواصل مع السعودية خلال محادثاتها مع إيران وكانت تضعنا في صورة التطورات، وفقا لوكالة رويترز.

وأوضح سوليفان، أن الاتفاق السعودي الإيراني إيجابي في وقف تصعيد التوترات في المنطقة وهو أمر طيب، لافتا إلى أن والولايات المتحدة ليست في وضع يسمح لها بالوساطة بين البلدين بسبب علاقاتنا مع طهران.

وعلى جانب آخر، أضاف مستشار الأمن القومي الأمريكي، في تصريحات صحفية اليوم، أن الولايات المتحدة ترحب بالتنافس مع الصين وما من داع للصراع معها.

وأوضح مستشار الأمن القومي الأمريكي: "نريد أن تكون علاقتنا مع الصين تنافس لا صراع".


و على جانب آخر، قال فيصل بن فرحان، وزير الخارجية السعودية، إن هناك قلق في الرياض من استمرار إيران في تطوير قدراتها النووية، ولا بد أن تلتزم إيران بتعهداتها.

وخلال حوار مع صحيفة الشرق الأوسط، أضاف وزير الخارجية السعودي، أن السعودية تكرر دعوتها من أجل خلو منطقة الشرق الأوسط من الأسلحة النووية.

كما دعى إيران بالالتزام بتعهداتها النووية وتكثيف تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، لافتا إلى أن المملكة السعودية ستستمر في العمل مع الدول الحليفة لها في سبيل ضمان ذلك.

ورفض بن فرحان الإجابة عن الأزمات الطويلة والمتعددة التي تعيشها إيران، مشددا على أن ذلك يعد شأنا داخليا إيرانيا.

أخبار أخرى…

تحذيرات من إعصار.. خبير أرصاد سعودي يحذر من تقلبات جوية حادة بالمملكة

الأمصار

قال خبير الأرصاد الجوية السعودي، خالد الزعاق، إن الأجواء الجوية في المملكة العربية السعودية خلال هذه الأيام، ستشهد تقلبات جوية حادة.

وحسب قناة “العربية” قال الزعاق، إن الفترة المقبلة ستشهد انخفاضا في درجات الحرارة، وهطول أمطار مصحوبة بحبات برد على كثير من المناطق.

وأشار إلى أن الأيام المقبلة ستشهد أيضا غبارا منقولا يسبق الحالات المطرية قد يكون على شكل إعصار، مشددا على أن الأجواء لن تستقر إلا في منتصف شهر شوال.

وفي وقت سابق من اليوم، علق المتحدث الرسمي للمركز الوطني للأرصاد في المملكة العربية السعودية، حسين القحطاني، علي حدوث إعصار في محافظة الطائف، مشيرًا إلى أنه يرتبط حدوثه بالعواصف الرعدية الشديدة.

وقال القحطاني: “الظاهرة الجوية المرصودة بمحافظة الطائف تصنف كإعصار قمعي ولا يتكرر حدوثها بشكل دائم، وغالباً ما يرتبط حدوثها بالعواصف الرعدية الشديدة”.

وأضاف: “تحدث في نطاق ضيق ولفترة زمنية محدودة، وقد رصد المركز تكرار هذه الحالة خلال السنوات الماضية”.

وقال: “بالرغم من كون الظاهرة محدودة التأثير، إلا أننا ننصح الجميع بعدم الاقتراب منها وأخذ الاحتياطات اللازمة في مثل هذه الحالات والتواصل مع المركز الوطني للأرصاد للإبلاغ عنها”.