رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأكبر منذ 20 عام..

مجلس النواب العراقي يصوت على موازنه 2023

نشر
الأمصار

يصوت مجلس النواب العراقي على ميزانية 2023، وبمقدار 200 ترليون وتعتبر هي الأكبر منذ 20عام.

وكشف النائب في مجلس النواب العراقي عن محافظة السليمانية بڕيار رشيد اليوم الاثنين، تفاصيل الموازنة الاتحادية العامة للدولة للأعوام الثلاثة التي أقرها مجلس الوزراء، واصفا اياها بانها اكبر موازنة بتاريخ العراق.

وقال رشيد، إن "مجلس الوزراء العراقي اتفق على مشروع قانون الموازنة للسنوات المالية 2023 و 2024 و2025، مبينا أن مشروع قانون الموازنة العراقية هو الأكبر في تاريخ الدولة العراقية منذ 20 عاما، والبالغ 200 تريليون دينار إجمالي الموازنة وتصل البرلمان بعد قليل .

واشترطت كتلة "تقدم" النيابية، برئاسة رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، اليوم الاثنين، سبعة شروط للتصويت على مشروع قانون موازنة 2023.

وقالت النائبة عن الكتلة، نورس محمود العيسى، "نتمنى ان تتضمن النسخة النهائية للموازنة معالجات وانصاف لشرائح استحقاقاتها مجمدة منذ سنوات طويلة وابرزها معالجة ملف الخريجين التربويين الذين لم يحصلوا على فرص التعيين واستيعابهم على الأقل وفق عقود وزارية ورفع المظلومية عن عقود بشائر الخير ومنحهم استحقاقهم".

وتابعت "نشترط أيضاً تكييف اوضاع الصحوات وحشد الدفاع، الى جانب انصاف الاجور التشغيلية في الوقف السني".

وشددت العيسى على "ضرورة تحويل المنتسبين العسكريين والأمنيين من حملة الشهادات الجامعية في وزارتي الدفاع والداخلية الى الوظائف المدنية في الوزارتين، واستيعاب خريجي المعاهد التقنية وتوفير الدرجات الوظيفية الملائمة لتخصصاتهم، اضافة الى ضمان حقوق المهندسين وتوفير فرص العمل الملائمة لتخصصاتهم".

وحملت العيسى وزارة المالية "المسؤولية الكاملة عن تضمين هذه المطالب في مشروع الموازنة"، مهددة "باتخاذ موقف اخر في حال إهمال هذه المطالب الشعبية الحقّة".

ومن المقرر ان يصوت مجلس الوزراء يوم غد الثلاثاء في جلسته الاعتيادية على مشروع قانون موازنة 2023 قبل ارسالها الى مجلس النواب تمهيدًا لإقرارها.

أخبار أخرى..

رئيس الوزراء العراقي يزور إقليم كوردستان

يزور رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، يوم غد الثلاثاء، إقليم كوردستان للاجتماع مع المسؤولين الكوردستانيين.

وقال عضو الحزب الديمقراطي الكوردستاني وفاء محمد، إن السوداني سيلتقي في أربيل كل من الزعيم الكوردي مسعود بارزاني، رئيس الإقليم نيجيرفان بارزاني، ورئيس وزراء الإقليم مسرور بارزاني، على أن يقصد السليمانية فيما بعد للمشاركة في ملتقى الجامعة الأميركية".

وأضاف أن الزيارة ستتضمن التباحث حول الأوضاع السياسية وعلاقة حكومة الإقليم مع الحكومة الاتحادية وخاصة مسألة النفط والغاز وزيارة الوفود الكوردي الى بغداد.

وصل وفد أمني برئاسة رئيس أركان الجيش العراقي الفريق أول قوات خاصة الركن عبد الامير رشيد يارالله، اليوم الاثنين، إلى قطاع عمليات الأنبار.

وذكر بيان لوزارة الدفاع العراقية، أن "وفداً امنياً برئاسة رئيس أركان الجيش الفريق أول قوات خاصة الركن عبد الامير رشيد يارالله، وصل اليوم، إلى قاطع عمليات الأنبار".