رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مقابل جنيه إسترليني.. HSBC يستحوذ على وحدة "SVB" في بريطانيا

نشر
 بنك HSBC
بنك HSBC

استحوذ بنك HSBC ، اليوم الاثنين، على وحدة بنك "سيلكون فالي" البريطانية التابعة للبنك الأمريكي المفلس مقابل جنيه إسترليني واحد.

ومن جانبه، قال نويل كوين، الرئيس التنفيذي لبنك "إتش إس بي سي" في بيان "هذا الاستحواذ يتمتع بمردود استراتيجي ممتاز على أعمالنا في المملكة المتحدة".

وفي السياق، ذكر وزير الخزانة البريطاني جيريمي هانت أن الحكومة وبنك إنجلترا سهلا بيع وحدة بنك سيلكون فالي في بريطانيا إلى إتش إس بي سي في خطوة من شأنها حماية الودائع دون دعم من دافعي الضرائب.

وقال وزير الخزانة البريطاني أن ذلك: "يضمن حماية ودائع العملاء ومواصلة العمل المصرفي كالمعتاد، دون دعم من دافعي الضرائب.. ويسعدني أننا توصلنا إلى حل في مثل هذا الوقت القصير".

وأضاف "إتش.إس.بي.سي هو أكبر بنك في أوروبا، ومن المفترض أن يشعر عملاء بنك سيليكون فالي في المملكة المتحدة بالاطمئنان إزاء القوة والأمان" الذي يعنيها هذا الاستحواذ.

وكشف هانت أن عملاء البنك سيتمكنون من الوصول لودائعهم والحصول على الخدمات المصرفية اعتبارا من اليوم.

وذلك بالتزامن مع تحرك السلطات الأمريكية لدعم الودائع ووقف أي تداعيات أوسع نطاقا للانهيار المفاجئ لبنك سيلكون فالي، الذي تتبعه الوحدة البريطانية.

 

أخبار اخرى…

انطلاق الدورة الـ9 من مجلس أبوظبي اليابان الاقتصادي في طوكيو

انطلقت اليوم الإثنين في العاصمة اليابانية طوكيو أعمال الدورة التاسعة لمجلس أبوظبي اليابان الاقتصادي.

وتتطرق الدورة الحالية للمجلس لبحث سبل تعزيز آفاق التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري واستكشاف الفرص الاقتصادية الجديدة ذات الاهتمام المشترك.

كما تركز أعمال الدورة التاسعة للمجلس على مباحثات فرق العمل والمجموعات المشتركة لتعزيز التعاون في قطاعات "الطاقة والطاقة المتجددة والبنية التحتية والإعلام والتعليم وتنمية الموارد البشرية".

وتأتي أعمال الدورة الحالية لمجلس أبوظبي اليابان الاقتصادي برئاسة أحمد جاسم الزعابي رئيس دائرة التنمية الاقتصادية- أبوظبي وساساكي نوبوهيكو رئيس مركز التعاون الياباني للشرق الأوسط وأعضاء مركز التعاون الياباني للشرق الأوسط وبمشاركة ما يزيد على 50 من كبار المسؤولين والمديرين التنفيذيين من القطاعين العام والخاص من الجانبين.

وكان قد وقع الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، مبعوث الإمارات الخاص إلى اليابان، ويوشيماسا هاياشى وزير الخارجية الياباني، في سبتمبر الماضي، على وثيقة الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين، وذلك بعد إطلاق الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين دولة الإمارات واليابان من قبل الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي رئيس مكتب أبوظبي التنفيذي.