رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سلطنة عُمان والكويت تؤكدان الالتزام بتعزيز التعاون الثنائي

نشر
الأمصار

أكدت سلطنة عمان والكويت، اليوم الأحد، التزامهما بتعزيز العلاقات الثنائية بينهما وتعزيز التعاون في مختلف المجالات في سبيل تحقيق مصالح الشعبين وفتح آفاق جديدة للتعاون لتحقيق تطلعات قيادتي البلدين والشعبين، وكذلك دعمهما الكامل لكافة الجهود الرامية لتحقيق الاستقرار والسلام بالمنطقة والعالم، وضرورة حل النزاعات بالطرق السلمية واحترام سيادة واستقلال الدول والالتزام بقواعد القانون الدولي والمواثيق الدولية.

جاء ذلك في بيان مشترك عقب ختام أعمال اللجنة العمانية الكويتية المشتركة في دورتها التاسعة التي عُقدت بمسقط يومي 11 و12 مارس الجاري، برئاسة وزير الخارجية العماني بدر بن حمد البوسعيدي، ووزير خارجية الكويت الشيخ سالم عبد الله الجابر الصباح، حيث أعرب الجانبان عن ارتياحهما للمستوى الذي وصلت إليه العلاقات الثنائية في كافة المجالات، وفقا لوكالة الأنباء العمانية.

وأوضح البيان أن الجانبين ناقشا القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، معربين عن ترحيبهما بالبيان الثلاثي المشترك الصادر من السعودية وإيران والصين باستئناف العلاقات الدبلوماسية السعودية الإيرانية وإعادة فتح سفارتيهما والممثليات الدبلوماسية خلال مدة أقصاها شهران، وعن تفعيل اتفاقية التعاون الأمني بينهما والاتفاقية العامة للتعاون في مجال الاقتصاد والتجارة والاستثمار والتقنية والعلوم والثقافة والرياضة والشباب، مشيرين إلى أنه يمثل خطوة مهمة في سبيل تعزيز الأمن والاستقرار بالمنطقة وتطوير التعاون البنّاء والمنافع المتبادلة بين دولها.

أخبار أخرى..

الكويت وروسيا تحتفلان بالذكرى الـ60 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما

احتفلت كل من دولة الكويت وروسيا الاتحادية بمرور الذكرى الستين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين الصديقين.

وذكرت الخارجية الكويتية- في بيان، اليوم الأحد- أنه تم تبادل رسائل التهنئة بين كل من وزير الخارجية الكويتي الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح ونظيره الروسي سيرجي لافروف، حيث تم التأكيد على عمق أواصر الصداقة بين البلدين وسعيهما نحو تطوير العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، كما تم التأكيد على ثوابت البلدين بالتمسك المبدئي بالقانون الدولي والشرعية الدولية والحرص على استتباب الأمن والاستقرار بالمنطقة والشرق الأوسط.

من جانبها.. ذكرت السفارة الروسية بالكويت- في بيان، اليوم- أن الكويت كانت أول دولة في منطقة الخليج العربي تقيم علاقات دبلوماسية مع موسكو، مشيرة إلى أن تلك العلاقات تعود إلى أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين.

وأشارت السفارة الروسية إلى أن الصداقة بين البلدين تستند إلى الاحترام المتبادل والمصالح والتفاهمات المشتركة.