رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بلينكن يزور إثيوبيا والنيجر الأسبوع المقبل لمناقشة جهود السلام

نشر
أنتوني بلينكن، وزير
أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي

يزور وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إثيوبيا الأسبوع المقبل لمناقشة جهود السلام الرامية لإنهاء الحرب التي زعزعت علاقات البلدين.

وذكر بيان لوزارة الخارجية الأمريكية، أن بلينكن سيقوم بأول زيارة لدبلوماسي أمريكي كبير للنيجر لإجراء محادثات بشأن التعاون الأمني في منطقة الساحل.

ومن المقرر أن يجري بلينكن، في أديس أبابا، يومَي الأربعاء والخميس محادثات حول تنفيذ اتفاق 2 نوفمبر للسلام في تيغراي وسيلتقي شركاء في المجال الإنساني وجهات فاعلة في المجتمع المدني لمناقشة الأمن الغذائي وحقوق الإنسان، بحسب البيان.

كما يلتقي بلينكن أيضا رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقي محمد عقب القمة التي جمعت الرئيس الأمريكي جو بايدن، والقادة الأفارقة نهاية العام الماضي في واشنطن، ولم يذكر البيان ما إذا كان بلينكن سيلتقي رئيس الوزراء الإثيوبي أبيي أحمد.

وفي العاصمة النيجيرية نيامي، سيجري وزير الخارجية الأمريكي يومَي الخميس والجمعة لقاءات مع رئيس النيجر محمد بازوم ومع نظيره حسومي مسعودو.

وستكون هذه الزيارة الأولى التي يجريها دبلوماسي أمريكي لهذا البلد المحوري في الحرب ضد الجماعات الإرهابية، على أن يتضمن برنامج بلينكن أيضا، لقاء مع شباب متضررين من العديد من الصراعات في المنطقة.

وتأتي زيارة بلينكن للنيجر فيما تحاول روسيا التفوق على الغربيين في المنطقة، وعلى خلفية زيادة وجود مجموعة فاغنر الروسية.

 

أخبار أخرى…

جولة المشاورات السياسية بين مصر والنرويج تناقش تطورات موقف «سد النهضة»

استضافت وزارة الخارجية المصرية، جولة المشاورات السياسية الأولى بين جمهورية مصر العربية ومملكة النرويج على مستوى مساعدي وزير الخارجية.

وترأس الوفد المصري السفير إيهاب نصر، مساعد الخارجية للشؤون الأوروبية وبمشاركة واسعة من قطاعات الوزارة، فيما ترأس الجانب النرويجي السفيرة ماي ألين شتینر، مدير عام الشؤون الإقليمية بوزارة الخارجية النرويجية.

تناولت مباحثات الجانبين مراجعة أطر العلاقات الثنائية المختلفة وسبل دفع التنسيق السياسي في ضوء اللقاءات رفيعة المستوى بين قيادات ومسئولي البلدين، وفي إطار الإعداد لزيارة منتظرة لوزير الخارجية إلى أوسلو، بالإضافة إلى ترحيب الجانبين بالعمل على تعزيز الاستثمارات النرويجية في مصر، وبخاصة في مجال الطاقة النظيفة، داعين لتطويرها وزيادتها وتنويعها عبر تعزيز قنوات الاتصال بين الجهات المعنية من الطرفين.