رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تركيا: أردوغان يعلن رسمياً موعد إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية

نشر
الأمصار

أعلن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان في وقت لاحق اليوم الجمعة، القرار الرسمي بشأن موعد الانتخابات البرلمانية والرئاسية، علماً بأنه أكد من قبل أكثر من مرة أنه سيتم تقديم موعدها من 18 يونيو (حزيران) إلى 14 مايو (أيار) المقبل.

ويأتي ذلك في الوقت الذي بدأ الحديث فيه يتصاعد بشأن توسيع «تحالف الشعب» المكون من حزب العدالة والتنمية الحاكم برئاسة إردوغان، وحزب الحركة القومية برئاسة دولت بهشلي وحزب الوحدة الكبرى برئاسة مصطفى دستيجي.


على الجانب الآخر، تدور مناقشات في الأروقة السياسية عن احتمال انضمام أحزاب أخرى إلى «تحالف الأمة» المعارض و«طاولة الستة»، بما يعني مزيداً من الدعم لمرشح المعارضة للرئاسة المنافس لإردوغان، كمال كليتشدار أوغلو، الذي أظهرت أحدث استطلاعات الرأي أن فرصته بالفوز بالانتخابات الرئاسية باتت أكبر من إردوغان. 

وتوجه كليتشدار أوغلو إلى المناطق المنكوبة بزلزالي 6 فبراير (شباط)، اليوم رفقة رئيس بلدية أنقرة منصور ياواش، وبدأ جولته، التي تعد الثانية بعد وقوع الزلزالين، من ولاية مالاطيا شرق البلاد.

أخبار أخرى.. 

تركيا تدين فعالية تستهدفها في مبنى البرلمان الأوروبي

أدانت تركيا بشدة تنظيم فعالية مناهضة لها من قبل زعماء وأنصار تنظيم “بي كي كي PKK” الإرهابي في مبنى البرلمان الأوروبي.

وجاء ذلك في بيان صادر عن وزارة الخارجية التركية، الأربعاء، أكدت فيه رفضها “السماح بمثل هذه الأنشطة التي تخدم الترويج لتنظيم إرهابي يستهدف وحدة تركيا ومدرج على قائمة التنظيمات الإرهابية في الاتحاد الأوروبي”.

وأكدت أن هذا الوضع يظهر مرة أخرى “نفاق وعدم صدق البرلمان الأوروبي في مكافحة الإرهاب”، مشددة أن السماح بهذه الفعالية “يتعارض مع الالتزامات الدولية للاتحاد الأوروبي”.

وشددت أن تركيا ستواصل بكل حزم كفاحها التنظيمات الإرهابية دون تمييز.

وبينت أن تركيا تنتظر وقوف مؤسسات الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء إلى جانبها “في الحرب على الإرهاب الذي يشكل تهديدًا للأمن الدولي”.

وفي سياق آخر، أكدت مصادر تركية موقف أنقرة من الدعم الأميركي لـ«وحدات حماية الشعب الكردية»، أكبر مكونات «قوات سوريا الديمقراطية» (قسد) التي تعتبرها امتدادا لـ«حزب العمال الكردستاني» في شمال سوريا.

وقالت مصادر بالخارجية التركية أن الولايات المتحدة تواصل تقديم الدعم للوحدات الكردية، سواء التقى رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة الجنرال مارك ميلي قادتها خلال زيارته إلى شمال شرقي سوريا أم لا، وفقا لما نقلته وكالة «الأناضول» الرسمية.