رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بوتين يهنئ صديقه شي برئاسة ثالثة غير مسبوقة في الصين

نشر
الأمصار

هنأ الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة نظيره الصيني، شي جين بينج، بعد أن حصل الزعيم الصيني على ولاية ثالثة غير مسبوقة كرئيس للبلاد.

وقال الكرملين، في برقية إلى شي، إنه واثق من قدرة الزعيمين على تعزيز تعاونهما في أهم القضايا الإقليمية والدولية.

وقال بوتين لشي: "إنني على ثقة من أننا، بالعمل معا، سنضمن توسيع التعاون الروسي الصيني المثمر في مختلف المجالات".

وفي وقت سابق من اليوم، صوت آلاف نواب البرلمان الصيني، اليوم الجمعة، بالإجماع لصالح شي جين بينج رئيسا للصين لولاية ثالثة غير مسبوقة مدتها خمس سنوات.

وكان شي، البالغ التاسعة والستين، قد حصل في أكتوبر على تمديد لمدة خمس سنوات على رأس الحزب الشيوعي الصيني واللجنة العسكرية، وهما المنصبين الأهم في سلم السلطة في البلاد.

وأدلى جميع مندوبي المجلس الوطني لنواب الشعب البالغ عددهم 2952 بأصواتهم بالموافقة على تفويض جديد لشي.

نتيجة تصويت النواب

وجاءت نتيجة تصويت النواب التي أعلنت قبيل الساعة 11 نهائية: حيث صوت جميع النواب البالغ عددهم 2952 نائبا لصالح شي، وصفر أصوات معارضة وصفر امتناع.

وفي السابق ، كان المجلس الوطني لنواب الشعب قد تخلى عن حدود الفترة الرئاسية، مما مهد الطريق لشي ليحكم على الأرجح مدى الحياة.

وصوت المندوبون أيضا على تنصيب نائب رئيس مجلس الدولة هان تشنغ نائبا لرئيس الصين، وهو منصب شرفي إلى حد كبير.

ويأتي تعيين شي يوم الجمعة في الوقت الذي من المقرر فيه تأكيد رئيس الوزراء الجديد والحكومة خلال عطلة نهاية الأسبوع قبل اختتام المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني يوم الإثنين.

وحتى ديسمبر الماضي، كانت الصين لا تزال تطبق أكثر السياسات صرامة ضد كوفيد في العالم، ما أثر في النمو الاقتصادي والحياة اليومية لسكانها، إن كان عبر اختبارات "بي سي آر" اليومية تقريبا والحجر الصحي الطويل الأمد أو عبر قيود السفر.

ومؤخرا وصفته صحيفة الشعب اليومية في سيرة ذاتية نشرتها عنه، بأنه زعيم لا يكل، مشيدة بروح التضحية لديه ومؤكدة أنّ "الناس العاديين ينظرون إليه على أنّه قريب عزيز".