رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان.. ارتفاع مُدخلات الإنتاج تدفع أصحاب مخابز لترك المهنة

نشر
الأمصار

شكا عددٌ من أصحاب المخابز في السودان من ارتفاع أسعار مُدخلات إنتاج الخبز وتكبُّدهم خسائر مالية كبيرة، ما أدى إلى ترك عدد كبير منهم للمهنة. 

وكشف صاحب مخبز المهندس بمدينة بحري فاروق يوسف الخضر، عن مغادرة عدد من أصحاب المخابز العمل في المجال نتيجة الضغوط المالية التي تُواجههم والمُنصرفات العالية في صناعة الخُبز، وقال "حال استمر الوضع على ما هو عليه فسيترك الجميع المهنة".

وشكا من زيادات كبيرة في الإيجارات وفاتورة المياه والكهرباء، بجانب رُسُوم المحليّات في مقابل ضعف الإنتاج للخُبز وتراجع عدد الجوّالات المُنتجة إلى 6 من 10 جوّالات فقط في اليوم.

أخبار أخرى
 

السودان.. حميدتي: لن نتراجع عن تنفيذ اتفاق جوبا للسلام

جدد نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، الفريق أول محمد حمدان دقلو «حميدتي»، قائد قوات الدعم السريع، التزام الدولة بتنفيذ اتفاق جوبا لسلام السودان، داعيا إلى إبداء صدق النوايا في تنفيذ هذا الاتفاق.
ووفقا لوكالة السودان للأنباء، دعا دقلو في كلمة بأكاديمية الأمن العليا بالخرطوم، في ختام ورشة عمل لشرح المصفوفة المحدثة لاتفاق سلام جوبا، إلى ضرورة الاهتمام بقضايا السلام، خاصة قضية النازحين واللاجئين وعودتهم إلى قراهم الأصلية، وقدم الدعوة لحاملي السلاح للانضمام إلى العملية السلمية بالبلاد.


وجدد دقلو الدعوة للمجتمع الدولي، بدعم تنفيذ الاتفاق، مضيفا «نحن أيضا يجب أن نساعد أنفسنا، قبل أن نطلب من الآخرين مساعدتنا»، وقال: «إذا صدقت النوايا سننفذ هذا الاتفاق»، مبينا أن تنفيذه سيحفز الآخرين على الانضمام إليه.

وتم التوصل لاتفاق جوبا للسلام عام 2020 بعد مفاوضات استمرت 10 أشهر في عاصمة جنوب السودان، وشارك فيه عدد من الحركات المسلحة السودانية، أبرزها الحركة الشعبية شمال - جناح مالك عقار - وحركة جيش تحرير السودان - جناح أركي مناوي، وحركة العدل والمساواة بقيادة جبريل إبراهيم، إضافة إلى مجموعات غير مسلحة تشمل مسارات الوسط والشرق والشمال.
وفي 19 فبراير الماضي، وقعت الحكومة السودانية وحركات الكفاح المسلح، في عاصمة جنوب السودان على صيغة محدثة لتنفيذ اتفاق جوبا للسلام.

وفي وقت سابق، التقى نائب رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول محمد حمدان دقلو حميدتي بمكتبه بالقصر الرئاسي، أمس الخميس، مديرة إدارة أفريقيا بالاتحاد الأوروبي ريتا لارنجان، التي تزور الخرطوم حالياً، ضمن جولة تشمل الصومال وإثيوبيا.