رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

نائب رئيس مجلس السيادة السوداني يلتقي مسؤولة أوروبية

نشر
حميدتي
حميدتي

التقى نائب رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول محمد حمدان دقلو حميدتي بمكتبه بالقصر الرئاسي، اليوم الخميس، مديرة إدارة أفريقيا بالاتحاد الأوروبي ريتا لارنجان، التي تزور الخرطوم حالياً، ضمن جولة تشمل الصومال وإثيوبيا.

وخلال اللقاء، أعرب نائب رئيس مجلس السيادة، عن تقدير السودان لجهود الاتحاد الأوروبي، الداعمة لاستقرار السودان والمنطقة، مؤكداً أهمية التعاون والتنسيق المشترك، في القضايا والموضوعات التي تهم الجانبين.

كما جدد دقلو التأكيد على التزام المؤسسة العسكرية بالخروج من العمل السياسي، وتشكيل حكومة مدنية تلبي تطلعات الشعب السوداني.

من جانبها، أكدت مديرة إدارة أفريقيا بالاتحاد الأوروبي، أن زيارتها للسودان، تأتي في إطار دعم العملية السياسية بالبلاد، مشيرة إلى أن رسالتها من الاتحاد الأوروبي للسودانيين، تتمثل في ضرورة التوصل إلى اتفاق وتشكيل حكومة مدنية، موضحة أنهم مستعدون لتقديم الدعم والمساندة لتحقيق الاستقرار، معلنة دعم الاتحاد الأوروبي للسودان خاصة في مجالات الزراعة والمساعدات الإنسانية.

أخبار متعلقة
 

السودان.. حميدتي: لن نتراجع عن تنفيذ اتفاق جوبا للسلام

جدد نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، الفريق أول محمد حمدان دقلو «حميدتي»، قائد قوات الدعم السريع، التزام الدولة بتنفيذ اتفاق جوبا لسلام السودان، داعيا إلى إبداء صدق النوايا في تنفيذ هذا الاتفاق.
ووفقا لوكالة السودان للأنباء، دعا دقلو في كلمة بأكاديمية الأمن العليا بالخرطوم، في ختام ورشة عمل لشرح المصفوفة المحدثة لاتفاق سلام جوبا، إلى ضرورة الاهتمام بقضايا السلام، خاصة قضية النازحين واللاجئين وعودتهم إلى قراهم الأصلية، وقدم الدعوة لحاملي السلاح للانضمام إلى العملية السلمية بالبلاد.


وجدد دقلو الدعوة للمجتمع الدولي، بدعم تنفيذ الاتفاق، مضيفا «نحن أيضا يجب أن نساعد أنفسنا، قبل أن نطلب من الآخرين مساعدتنا»، وقال: «إذا صدقت النوايا سننفذ هذا الاتفاق»، مبينا أن تنفيذه سيحفز الآخرين على الانضمام إليه.

وتم التوصل لاتفاق جوبا للسلام عام 2020 بعد مفاوضات استمرت 10 أشهر في عاصمة جنوب السودان، وشارك فيه عدد من الحركات المسلحة السودانية، أبرزها الحركة الشعبية شمال - جناح مالك عقار - وحركة جيش تحرير السودان - جناح أركي مناوي، وحركة العدل والمساواة بقيادة جبريل إبراهيم، إضافة إلى مجموعات غير مسلحة تشمل مسارات الوسط والشرق والشمال.
وفي 19 فبراير الماضي، وقعت الحكومة السودانية وحركات الكفاح المسلح، في عاصمة جنوب السودان على صيغة محدثة لتنفيذ اتفاق جوبا للسلام.