رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لليوم الـ24.. الأسرى يواصلون "العصيان" ضد إدارة سجون الاحتلال

نشر
سجون الاحتلال
سجون الاحتلال

يواصل الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، لليوم الـ24 على التوالي، خطوات (العصيان)، ضد إجراءات وزير الأمن القومي المتطرف إيتمار بن غفير.

وأوضح نادي الأسير في بيان صدر عنه، اليوم الخميس، أنه من المقرر أن يرتدي الأسرى الزيّ البنيّ (لباس الشاباص)، والاعتصام خلال (الفورة – ساحات السّجون) مساءً، فيما سيواصل الأسرى في سجن (نفحة) عرقلة ما يسمى (الفحص الأمنيّ).

وأشار إلى أن الأسرى في سجن (النقب) اتخذوا عدة خطوات إضافية، أبرزها: الاعتصام في الخيام بعد صلاة الفجر حتى إجراء العدد صباحا، إضافة إلى عرقلة غالبية الإجراءات اليومية التي تقوم بها إدارة السّجن، التي تعتبر جزءا من أنظمة السّجن.

وأكّدت هيئة الأسرى ونادي الأسير، أنّ خطوات (العصيان) مستمرة حتّى الإعلان عن الإضراب عن الطعام في الأول من رمضان المقبل، استنادا إلى البرنامج النضالي الذي أقرته (لجنة الطوارئ العليا للحركة الأسيرة المنبثقة عن الفصائل كافة).

يُشار إلى أنّ الأسرى شرعوا بخطواتهم منذ الرابع عشر من شباط الماضي، بعد أن أعلنت إدارة السجون عن البدء بتطبيق إجراءات "بن غفير"، والمصادقة على مشاريع قوانين عنصرية، أبرزها مشروع قانون إعدام الأسرى.

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية، اليوم الاثنين، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي، اعتقلت أكثر من 17 ألف فلسطينية منذ عام 1967.

وأكد رئيس وحدة الدراسات والتوثيق بالهيئة عبد الناصر فروانة، في تصريح صحفي اليوم الاثنين، بمناسبة يوم المرأة العالمي، أن معاناة المرأة الفلسطينية تفاقمت وتصاعدت بحقها بفعل الاعتقال، مشيرا إلى رصد اعتقال نحو 172 فلسطينية العام الماضي أغلبهن من القدس.

من جهة أخرى، أعلنت الهيئة اليوم الاثنين، عن اعتقل سلطات الاحتلال لمواطن من قطاع غزة أثناء مروره عبر معبر بيت حانون – ايرز شمال قطاع.

وقالت في تصريح صحفي إن سلطات الاحتلال اعتقلت المواطن أثناء مروره عبر معبر بيت حانون برفقة زوجته وابنه.

ويواصل الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي خطواتهم النضالية "العصيان"، لليوم الـ19 على التوالي، رفضا لإجراءات وزير الأمن القومي المتطرف ايتمار بن غفير.

ونفذ الأسرى، يوم الجمعة، الاعتصام في ساحات السجون، بعد أداء الصلاة، مع ارتداء اللباس البني زي "الشاباص"، والذي يعني استعداد الأسرى للمواجهة الجماعية.

وشرع الأسرى منذ الـ14 من شباط/ فبراير الماضي، بخطوات نضالية، بعد إعلان إدارة السجون وتحديدا في (نفحة)، البدء بتنفيذ الإجراءات التنكيلية التي أوصى بها المتطرف "بن غفير".

وبحسب هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير، فإن خطوات العصيان المقرة، تتسع من حيث مستوى الخطوات التي يحاول الأسرى ابتكارها وترسيخها، والتي ستستمر حتى الإعلان عن خطوة الإضراب عن الطعام في الأول من رمضان المقبل.

ولفت البيان، إلى أن هناك مجموعة من الخطوات الأخرى ستُنفذ خلال المرحلة المقبلة، وذلك وفقًا للمعطيات والتطورات التي تجري داخل السجون.