رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزيرة المالية التونسية تلتقي سفير الولايات المتحدة

نشر
الأمصار

أعرب جوى هوود، سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى تونس عن استعداد بلاده لمواصلة دعم تونس على جميع الأصعدة، خاصة لدى المؤسسات المالية الدولية والإقليمية المانحة؛ بما يساعد على تجاوز الصعوبات والتحديات القائمة وتطوير التعاون الثنائي في عديد المجالات والقطاعات، منها الصناعات التقليدية والإقتصاد الأخضر والطاقات البديلة والمتجددة.

جاء ذلك خلال وزيرة المالية التونسية سهام البوغديرى نميصة، مع سفير الولايات المتحدة، وفقاً لبيان صدر عن وزارة المالية التونسية الأربعاء.

وأكدت الوزيرة التونسية والسفير الأمريكي، عراقة العلاقات بين البلدين، مشيرين إلى تعزيزها في المرحلة القادمة في ظل أهمية الشراكة الاستراتيجية التي تجمع بين البلدين الصديقين.

وتطرق الجانبان إلى تطور التعاون الثنائي، والإمكانيات المتاحة لتعزيزه وتنوعه في المرحلة القادمة، خاصة على مستوى التعاون المالي والفني والدعم لدى المؤسسات الدولية والإقليمية المانحة.

واستعرضت الوزيرة التونسية، أهم التحديات المالية والاقتصادية التي تواجهها بلادها نتيجة التداعيات الناجمة عن جائحة كورونا والحرب الروسية الاوكرانية، مبرزة أهم الاجراءات التي تم إقرارها والعمل عليها في الوقت الراهن من أجل دفع النموّ وخلق مناخ ملائم للاستثمار الداخلي والأجنبي مع المحافظة على توازنات الماليّة العموميّة.

تونس تدين اقتحامات قوات الاحتلال بمدينة جنين 

أعرب نبيل عمّار، وزير الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، خلال لقائه بوزير الخارجية والمغتربين لدولة فلسطين رياض المالكي، عن إدانة تونس لاقتحامات قوات الاحتلال بمدينة جنين وما خلفته من شهداء وجرحى.

وبحسب بيان صدر عن وزارة الشؤون الخارجية التونسية، اليوم الأربعاء، استعرض الوزيران، مسيرة العلاقات الثنائية والاستحقاقات المقبلة، وتبادلا وجهات النظر حول المستجدات في المنطقة والبلدين الشقيقين، مؤكدين رفضهما المطلق لكل أشكال التمييز العنصري الممنهج.

وفي وقت سابق، أكدت رئيسة الحكومة التونسية نجلاء بودن رمضان، التزام بلادها بدعم حقوق المرأة وحِفظ كرامتها والنّهوض بأوضاعها، قائلة إن: " من واجب الدولة حماية الضحايا وتوفير كافة مقومات الحياة الكريمة، إيمانا بأن الآلية الاقتصادية تعد من الآليات الأساسية للنهوض بأوضاع النساء".

البنك الدولي يعلق بعض أعماله في تونس بسبب العنصرية

وقال البنك الدولي إنه أوقف مؤقتًا بعض أعماله في تونس بعد اندلاع أعمال عنف ضد المهاجرين من أصحاب البشرة السمراء، تقول دول أفريقية إن الرئيس قيس سعيد أشعلها.

وقال البيان إن المناقشات حول إطار الشراكة القطرية للبنك الدولي مع تونس، والتي تحدد "الاتجاهات الاستراتيجية للمشاركات التشغيلية" من 2023 إلى 2027، قد "أوقفتها الإدارة مؤقتًا". وأضاف أن الحوار والتواصل مع السلطات التونسية مستمران.