رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أوكرانيا والأمم المتحدة تدعوان إلى تمديد اتفاق تصدير الحبوب من البحر الأسود

نشر
 البحر الأسود
البحر الأسود

دعت أوكرانيا والأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، إلى تمديد اتفاق تصدير الحبوب من البحر الأسود، وفقا لما ذكرته شبكة سكاي نيوز العربية.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي للرئيس الأوكراني والأمين العام للأمم المتحدة اليوم الأربعاء.

روسيا: مستعدون للمشاركة في صفقة اتفاق الحبوب.. بشرط

قالت وزارة الخارجية الروسية، الأحد الماضي، إننا مستعدون للمشاركة في صفقة اتفاق الحبوب إذا كانت عادلة بين جميع الأطراف.

كان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، قال إن أنقرة تعمل جاهدة لتمديد مبادرة تدعمها الأمم المتحدة وتتيح لأوكرانيا تصدير الحبوب من موانئ على البحر الأسود حاصرتها روسيا بعد الغزو.

وقال جاويش أوغلو في خطاب أمام مؤتمر الأمم المتحدة الخامس المعني بأقل البلدان نموا في العاصمة القطرية الدوحة "نعمل جاهدين لتحقيق تطبيق سلس وإقرار المزيد من التمديد لاتفاق حبوب البحر الأسود".

وأضاف أنه ناقش جهود تمديد الاتفاق مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

وقالت روسيا، إنها ستوافق على تمديد الاتفاق فقط في حال إذا تم أخذ مصالح منتجيها الزراعيين في الاعتبار.

أخبار أخرى…

بوريل: علينا توفير المزيد من الذخائر التي تحتاجها أوكرانيا

طالب مسؤول الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، اليوم الأربعاء، بضرورة توفير الذخائر التي تحتاجها أوكرانيا، لاستمرار في مواجهة القوات الروسية في أوكرانيا.

مقترحا لزيادة إنتاج الذخائر وتسريع تسليمها لأوكرانيا

وقال بوريل خلال مؤتمر صحفي لمسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي قبل اجتماع وزراء دفاع الاتحاد الأوروبي "علينا توفير المزيد من الذخائر التي تحتاجها أوكرانيا".

وأكد بوريل أن دول الاتحاد الأوروبي تبحث مقترحا بشأن زيادة إنتاج الذخائر وتسريع تسليمها إلى أوكرانيا، مشيرا إلى أنه "يجب تقديم الذخائر الموجودة لدى الدول الأوروبية إلى أوكرانيا سريعا"، مشددا: "علينا في أوروبا تعزيز الصناعات الدفاعية والعسكرية".

ومن جانبه، قال وزير الدفاع الإستوني هانو بيفكور ، اليوم الأربعاء: “إن دول الاتحاد الأوروبي ستحتاج إلى اتخاذ قرار سريع بشأن تمويل جديد لتوفير الذخيرة لأوكرانيا بشكل مشترك”.

وأضاف بيفكور قبيل اجتماع لوزراء الدفاع بالاتحاد الأوروبي في ستوكهولم "عندما نوفر هذه الأموال الجديدة، فإن هذا سيزيد أيضا من قدرة الصناعة. ما نحتاجه على أي حال أيضا للمستقبل، هو أن تكون الصناعات الأوروبية قادرة على إنتاج المزيد من الذخائر"، وفقا لرويترز.

ومن المقرر أن يناقش الوزراء خططا لتسريع توريد ذخيرة عيار 155 ملليمتر لأوكرانيا، التي تطلب المزيد من قذائف المدفعية لمحاربة القوات الروسية المشاركة في العملية الخاصة في أوكرانيا، وطلب المزيد من الذخائر معا.