رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السينما الإسبانية من ضيوف شرف مهرجان كان

نشر
الأمصار

اختارت إدارة مهرجان "كان" السينمائي دولة إسبانيا لتكون ضيف الشرف الرسمي في قسم سوق الفيلم، في النسخة 76 المقبلة التي ستقام في الفترة من 16 إلى 24 مايو المقبل، ليتم تسليط الضوء وعرض المواهب والمحتوى الإسباني، بدءًا من السينما إلى الأفلام الوثائقية والرسوم المتحركة.

تتبع إسبانيا الهند التي أصبحت أول دولة شرف رسمية لمدينة كان في عام 2022، إذ أطلق سوق المهرجان مبادرة العام الماضي لتسليط الضوء على الدول المختلفة والاحتفال بها في كل إصدار من الأسواق.

حظى قطاع السينما في إسبانيا بحضور كبير في المهرجانات العام الحالي، ففي الشهر الماضي، فاز فيلم Species of Bees 20,000  بـ3 جوائز فى مهرجان برلين، بينما فاز فيلم Pacifiction لألبرت سيرا بجائزتي سيزار، وفاز فيلم رودريجو سوروجوين The Beasts جائزة سيزار لأفضل فيلم أجنبي.

وتشمل النجاحات الأخيرة للسينما الإسبانية في العام الماضي أيضًا فيلم Alcarràs لكارلا سيمون الذي فاز بجائزة الدب الذهبي في مهرجان برلين السينمائي وفيلم The Windshield Wiper لألبرتو ميلجو الذي فاز بجائزة أفضل فيلم رسوم متحركة قصير في حفل توزيع جوائز الأوسكار.

وقع الاختيار على المخرج السويدي روبن أوستلوند، المرشح لجائزة الأوسكار، والذي فاز فيلمه الأخير Triangle of Sadness بالسعفة الذهبية العام الماضي في مهرجان كان السينمائي، ليكون رئيس لجنة تحكيم الدورة الـ76 المقبلة لمهرجان كان.

 

أخبار أخرى….

منتدى نوت يناقش قضايا الختان والتعليم خلال فعاليات مهرجان أسوان

افتتح منتدى نوت فعاليات اليوم الثاني من الدورة السابعة لمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة في مصر، بندوة عرضت فيلم "عيد ميلاد سارة" وتناقش أحداثه قضية ختان الإناث.


وقالت الدكتورة عزة كامل مدير منتدى نوت ونائب رئيس مجلس أمناء مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة إن فيلم "عيد ميلاد سارة" من إخراج ياسر شفيعي، ويناقش قضية ختان الإناث وما تمثله هذه الظاهرة من عنف مجتمعي تجاه الفتيات الصغار وتأثيره السلبي عليهن.

ويدور فيلم "عيد ميلاد سارة" حول الزوجة التي تحاول أن تحمي ابنتها من عملية ختان يصر على إجرائها الزوج بمساعدة أمه وأخيه الطبيب، وتدور الأحداث في إطار اجتماعي بسيط خلال الاحتفال بعيد ميلاد سارة وتضطر والدة سارة للاتصال بخط نجدة الطفل والتبليغ عن الجريمة التي يحاول زوجها ارتكابها في حق ابنتهم بحجة الحفاظ على عفتها، في حين تعتبر الأم هذا الأمر جريمة تؤدي إلى تدمير حياة الطفلة . 

وتحدث فريق عمل الفيلم عن كواليس الفيلم وسبب اختيار أسرة متوسطة لتدور الحداث في إطارها، والمبررات التي تدفع الأسرة للتفكير في هذه الجريمة ومعاناة الأم  لحماية ابنتها، كما تحدث ياسر شفيعي عن تدريب الطفلة التي قامت بدور سارة على التمثيل، والعمل على تقديم أبعاد ومعالجة درامية متنوعة للشخصيات حتى تصل الفكرة ويؤدي الفيلم رسالته.