رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كارول سماحة تثبت حصولها على حقوق الملكية لأغنية محمود درويش

نشر
الأمصار

أصدر جان قيقانو، محامي الفنانة كارول سماحة بيانًا رسميًا بشأن جدل حقوق ملكية أغنيتها الجديدة ستنتهي الحرب، للشاعر محمود درويش، ضمن ألبومها الجديد “الألبوم الذهبي”.

وقال جان قيقانو في بيانه: كنا قد عقدنا العزم على عدم الرد على المغالطات وتحريف الواقع والحقيقة، بشأن كلمات أغنية ستنتهي الحرب، وذلك احترامًا لإرث الشاعر محمود درويش، إلا أن التمادي في تعميم المغالطات والخطأ واستمرار نشرها دفعنا إلى اتخاذ القرار بوضع حد لها، وموكلتي تواصلت مع مؤسسة محمود درويش للتأكيد على الكلمات والقصائد التي وقع الاختيار عليها لأدائها والاستحصال على الإذن ومنها كلمات ستنتهي الحرب.

وواصل المحامي في بيانه: أرسلت مؤسسة محمود درويش كتابًا إلى تيسير حداد بصفته ملحن المشروع وشريك في إنتاجه، أقرت فيه بأن محتوى الألبوم يعتمد على قصائد من تأليف الراحل محمود درويش، وبعد يومين من منح الإذن نشرت الموكلة الكليب الخاص بأغنية ستنتهي الحرب.

وأضاف جان قيقانو: وأذنت المؤسسة لموكلتي بإطلاق الألبوم كاملًا وبعد خمسة أيام أصدرت بيانًا يقول إن الكلمات المنسوبة لمحمود درويش ليست من اشعاره وطلبت وقف النشر وحذف كل ما يتعلق بنسب كلمات أغنية ستنتهي الحرب لمحمود درويش، وموكلتي لم تكن تصدر العمل إلا بموافقة المؤسسة.

واختتم جان قيقانو، بيانه، قائلا: في مطلق الأحوال فإن الموكلة استحصلت على الحقوق العائدة للمؤلف باستثناء كلمات ستنتهي الحرب من ورثة الشاعر محمود درويش وبحسب الأصول القانونية بعد أن تمنعت مؤسسة محمود درويش عن إبراز أي مستند قانوني يؤكد أنها للمالك الحصري الوحيد لحقوق الملكية الفكرية للشاعر محمود درويش كما زعمت سابقًا.

أخبار أخرى….

كارول سماحة تطرح أغنية قطار الساعة الواحدة

طرحت المطربة كارول سماحة أغنيتها الجديدة “قطار الساعة الواحدة”، التي صدرت ضمن البومها الجديد “الذهبى” وذلك عبر قناتها على موقع اليوتيوب.

أغنية “قطار الساعة الواحدة” غناء كارول سماحة وكلمات الشاعر الفلسطيني محمود درويش الحان تيسير حداد.

تفاصيل الألبوم الذهبي

وتبنت المطربة اللبنانية كارول سماحة، في ألبومها الجديد " الذهبي" الذي أطلقته تحت شعار "حتى تبقى هويتنا واحدة ووحدتنا عربية" ، العديد من الرسائل التي تدعو من خلالها إلى حماية الهوية العربية، والتأكيد على أهمية الوحدة والتضامن العربي المشترك في مواجهة العديد من التحديات والأزمات التي تواجه الأمة العربية طوال السنوات الماضية.

كارول سماحة ومن خلال الألبوم الذي يضم 12 أغنية جميعها من كلمات الشاعر الفلسطيني الكبير محمود درويش وألحان الملحن الفلسطيني البارز تيسير حداد، تبنت إعادة قضايا الوحدة العربية والهوية مرة أخرى إلى الغناء العربي بعدما غاب عنه هذا الأمر في السنوات الماضية، مفضلًة أن يكون هذا الأمر من خلال كلمات واحد من أبرز الشعراء العرب.

ولا يهدف ألبوم كارول سماحة الجديد إلى تحقيق أي مكاسب تجارية أو أرباح أو عوائد، ولكن ينطلق إلى أهداف ترى كارول سماحة أنها أكبر من أي عوائد تجارية يمكن تحقيقها في حال اطلقت أي ألبوم أخر حيث ينطلق إلى قضايا تخص وتهم أي مواطن عربي يطمح إلى تحقيق واقع عربي أفضل للأجيال الجديدة.
وتتطلع الفنانة كارول سماحة إلى أن يكون الألبوم، الجديد صوتًا مختلف في ضوء الأعمال الغنائية التي تقدم للأجيال والشباب العربي، والتي لا تتعلق بقضاياهم وواقعهم العربي، الذي يعاني خلال السنوات الماضية، من واقع يحتاج إلى تغيير ضروري وحتمي.