رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سفير العراق في القاهرة: العلاقات مع مصر تاريخية

نشر
الأمصار

قال الدكتور أحمد الدليمي، سفير جمهورية العراق في القاهرة، إن العلاقات بين العراق ومصر أزلية على مدار التاريخ، والفرص موجودة أمام القيادتين المصرية والعراقية لتأكيد آفاق التعاون بين البلدين بما يخدم مصلحة البلدين الشقيقتين على أساس الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة.

وأضاف الدليمي، خلال مكالمة هاتفية على قناة «CBC»، أن زيارة رئيس الوزراء العراقي لمصر التقى خلالها الرئيس عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء المصرية، وكانت هناك مباحثات في لتأكيد آفاق التعاون في كل المجالات.

الاجتماع الثاني للجنة العليا العراقية المصرية


ولفت إلى أنه جرى التأكيد خلال الزيارة على عقد الاجتماع الثاني للجنة العليا العراقية المصرية، موضحا أن القيادة العراقية والمصرية حريصتان على تفعيل آفاق التعاون بين البلدين، وستعقد اللجنة العليا المشتركة في مايو المقبل.

وأشار إلى أن هناك الكثير من الملفات المشتركة والروابط بين البلدين، وجرى التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم بين الوزارات المعنية، وتفعيل عدد أكبر من المذكرات بما يرقى إلى مستوى العلاقات بين البلدين.

رئيسا الوزراء المصري والعراقي يبحثان ملفات التعاون ذات الاهتمام المشترك

وترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، ونظيره العراقي، محمد شياع السوداني، جلسة مباحثات موسعة، اليوم، حيث تم استعراض عدد من الملفات ذات الاهتمام المشترك.

وحضر المباحثات من الجانب المصري السيد سامح شكري، وزير الخارجيــة، والدكتورة رانيا المشّاط، وزيرة التعاون الدولي، والمهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة.

وشارك من الجانب العراقي كل من الدكتور فؤاد محمد حسين، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الخارجية، والسيد أثير داود سلمان، وزير التجارة، والسفير أحمد نايف رشيد، سفير العراق لدى مصر.

واستهل رئيس الوزراء المباحثات بالترحيب برئيس الوزراء العراقي والوفد المرافق، مؤكداً أهمية هذه الزيارة، ومُعربًا عن تطلع مصر إلى توسيع أطر التعاون المشترك في كل ما يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين في إطار ما يربطهما من علاقات تاريخية، وأُخوة ووحدة مصير، وأهداف مشتركة.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي أن مصر والعراق عازمتان على توسيع أطر التعاون المشترك، وكذا العمل من أجل زيادة معدلات التبادل التجاري التي لا ترقى حالياً لإمكانات البلدين، ومشددا على أن البلدين يتمتعان بإمكانات هائلة قادرة على مضاعفة هذه المستويات عدة مرات.