رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس موريتانيا يصل أبوظبي بعد يوم واحد في الدوحة

نشر
الأمصار

وصل رئيس موريتانيا محمد ولد الشيخ الغزواني، مساء اليوم الاحد،   إلى” أبوظبي ”  بالإمارات العربية المتحدة)،  بعد يوم واحد  فى الدوحة حضر خلاله جلسة افتتاح قمة قطر للدول الأقل نموا.

وقد رافق رئيس موريتانيا فى الزيارتين  وفد ضم على الخصوص  :

-اوسمان مامودو كان، وزير الشؤون الاقتصادية وترقية القطاعات الإنتاجية؛

-عبد السلام ولد محمد صالح، وزير البترول والمعادن والطاقة.

وفي وقت سابق، توجه الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، اليوم السبت، إلى العاصمة القطرية الدوحة؛ للمشاركة في القمة الخامسة للأمم المتحدة حول الدول الأقل نموا.

وذكرت الرئاسة الموريتانية - في بيان اليوم - أن الرئيس الغزواني يرافقه وفد رفيع يضم وزراء الاقتصاد والبترول والمعادن والطاقة.

وذكرت الأمم المتحدة - عبر موقعها الالكتروني - أن عدد البلدان الأقل نموا 46 بلدا، وهناك 16 بلدا من بينها في طريقه للخروج من هذه الفئة والاندماج بشكل كامل في الاقتصاد العالمي.

ولفتت إلى أن الدول الأقل نموا تضم 14 في المائة من سكان العالم، لكن أقل من 1.3 في المائة من ناتجه الاقتصادي. وبالكاد يحصل نصف سكان البلدان الأقل نموا على الكهرباء في المنزل، ويتمتع أقل من واحد من كل خمسة بإمكانية الوصول إلى الإنترنت.

أخبار أخرى..

موريتانيا.. 82 مليون أوقية لتأهيل مراكز للأمومة

أطلقت السلطات الموريتانية من ولاية الحوض الغربي،  أشغال توسعة وتأهيل 8 مصالح للأمومة في ولايتي الحوض الغربي وكيديماغه، بتمويل من مشروع دعم النظام الصحي ( عنايه ) يصل إلى 82 مليون أوقية قديمة،

وتتضمن هذه الأشغال بناء مصالح للحجز، على مساحة 37 مترا مربعا، و بناء ممرات بين قاعات الولادة وقاعات الحجز، ومن المقرر أن تستمر الأشغال في هذه المصالح لمدة ثلاثة أشهر بتمويل من مشروع دعم النظام الصحي ( عنايه ) .

وقال وزير الصحة المختار ولد داهي، إن هذه التوسعة و إعادة التاهيل بتمويل مشترك بين الحكومة الموريتانية و البنك الدولي من خلال مشروع”عنايه”، و ستستفيد منها النقاط الصحية في أم لحبال، و كيعت التيدوم، و المراكز الصحية بالطينطان، و عين فربه، و اطويل، و ادويراره في الحوض الغربي، و غابو و كوراي بكيديماغا .

و أضاف أن ولاية الخوض الغربي استفادت فيها 5749 امرأة حاملا، عام 2022 من الكلفة الجزافية للنساء الحوامل، حيث استفدن من مجانية الاستشارات، و العلاجات و الأدوية، خلال فترة الحمل و شهرين بعد الولادة.

كما استفاد 1338 فردا من مجانية النقل و الرفع، إلى مستشفيات متخصصة، و يستفيد قرابة 26.000 فردا من التأمين الصحي CNAM، حيث تدفع مندوبية تآزر نيابة عنهم المساهمات بصندوق التأمين الصحي.