مصر.. 75 حاوية بضائع تصل ميناء السخنة مهيداً لتصديرها إلى السعودية
أعلنت شركة البحر الأحمر لتداول الحاويات بميناء السخنة استقبال 3 قطارات بضائع قادمة من مدينة الروبيكي للجلود، محملة بإجمالي 75 حاوية مخصصة للتصدير إلى ميناء جدة بالمملكة العربية السعودية، وذلك لصالح خط الملاحة العالمي CMA CGM.
ويحمل كل قطار 25 حاوية تم نقلها من منطقة الروبيكي الصناعية عبر شبكة السكك الحديدية إلى محطة الحاويات بميناء السخنة، في خطوة تعكس نجاح منظومة النقل متعدد الوسائط التي تتبناها الدولة لربط مناطق الإنتاج بالموانئ البحرية بكفاءة أكبر.
تعزيز كفاءة سلاسل الإمداد
وتجسد هذه العملية نموذجاً متكاملاً للنقل متعدد الوسائط، حيث يتم نقل الحاويات من مناطق الإنتاج والتعبئة إلى الميناء عبر السكك الحديدية، قبل تداولها وشحنها على السفن المتجهة إلى الأسواق الخارجية.
ويسهم هذا النموذج في تقليل زمن النقل وخفض التكاليف اللوجستية، إلى جانب تعزيز كفاءة سلاسل الإمداد وتحسين انسيابية حركة البضائع بين المناطق الصناعية والموانئ، بما يدعم تنافسية الصادرات المصرية في الأسواق العالمية.
ميناء السخنة يعزز مكانته كمركز لوجستي إقليمي
ويواصل ميناء السخنة ترسيخ موقعه كأحد أبرز الموانئ المحورية في منطقة البحر الأحمر والشرق الأوسط، مستفيداً من موقعه الاستراتيجي على أحد أهم مسارات التجارة العالمية، فضلاً عن منظومته اللوجستية المتطورة وقدراته التشغيلية المتنامية.
كما يلعب الميناء دوراً متزايداً في دعم تجارة الترانزيت وربط الأسواق الإقليمية والدولية، بما يعزز قدرة مصر على استقطاب المزيد من الخطوط الملاحية العالمية والاستثمارات اللوجستية، ويدعم توجهها نحو التحول إلى مركز إقليمي للنقل والخدمات اللوجستية.
تطوير مستمر للبنية التحتية
ويأتي هذا الإنجاز في إطار جهود وزارة النقل لتطوير ميناء السخنة ورفع كفاءة بنيته التحتية من خلال تنفيذ مشروعات توسعية كبرى تشمل الأرصفة والمحطات والمناطق اللوجستية، إلى جانب تعزيز الربط بين الميناء وشبكات الطرق والسكك الحديدية.
وتسهم هذه المشروعات في زيادة الطاقة الاستيعابية للميناء، وتحسين كفاءة العمليات التشغيلية، ودعم حركة التجارة الخارجية، بما يعزز من مكانة مصر على خريطة النقل البحري والتجارة الدولية.
تراجع حيازة السعودية من سندات الخزانة الأمريكية.. تفاصيل
وفي سياق منفصل، سجلت حيازة السعودية من سندات الخزانة الأمريكية، تراجعاً خلال شهر أبريل 2026 بنحو 9.5 مليار دولار مقارنة بالشهر السابق، لتصل إلى 140.1 مليار دولار.
سندات الخزانة الأمريكية
وحافظت السعودية على المركز الـ17 ضمن قائمة كبار حائزي السندات الأمريكية، حسب بيانات وزارة الخزانة الأمريكية.
ويعود انخفاض استثمارات السعودية في سندات الخزانة الأمريكية خلال شهر أبريل الماضي إلى الانخفاض المسجل في حيازة السندات قصيرة الأجل بنحو 9.2 مليار دولار وبنسبة 21% شهرياً، حيث بلغت 33.5 مليار دولار، لتشكل ما نسبته 24% من الإجمالي.
في المقابل، تراجعت استثماراتها في سندات طويلة الأجل بشكل محدود لتبلغ 106.7 مليار دولار، وتمثل 76% من الإجمالي.
وتصدرت اليابان الدول الأكثر استحواذاً على سندات الخزانة الأمريكية خلال شهر أبريل الماضي، بنحو 1209.9 مليار دولار، تلتها المملكة المتحدة بقيمة 937.5 مليار دولار.