رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

على هامش الدورة ال17 للجمعية البرلمانية للبحر المتوسطالمتوسط

الاردن وقطر يبحثان سبل التعاون البرلماني المُشترك

نشر
الأمصار

أكد النائب الأول لرئيس مجلس النواب الأردني، الدكتور أحمد الخلايلة، ونائب رئيس مجلس الشورى القطري، الدكتورة حمدة السليطي، عُمق العلاقات الأخوية بين عمان والدوحة، والمُستوى المُتقدم الذي وصلت إليه، بفضل جهود الملك عبدالله الثاني و أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

جاء ذلك خلال لقاء الخلايلة بالسليطي والوفد البرلماني القطري المرافق، على هامش أعمال الدورة الـ17 للجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط المنعقدة حاليًا في العاصمة المغربية- الرباط.

وبحث الخلايلة والسليطي سُبل التعاون البرلماني المُشترك، وأهمية تنسيق المواقف البرلمانية المُشتركة خدمة لقضايا أمتينا العربية والإسلامية، وعلى رأسها القضية الفلسطينية.

وقال إنه تم خلال اللقاء التطرق إلى التطور الذي شهدته التشريعات والقوانين الناظمة للبيئة الاستثمارية في الأردن والجاذبة للاستثمار، داعيًا - بهذا السياق - إلى تعزيز الاستثمارات القطرية في الأردن، وزيادة فُرص العمل واستقطاب العمالة الأردنية للعمل في الشقيقة قطر.

إلى ذلك، أعرب الجانبان عن فخرهما واعتزازهما بنجاح قطر بتنظيم بطولة كأس العالم 2022.

وحضر اللقاء أعضاء الوفد النيابي الأردني: رمزي العجارمة وهايل عياش وسالم العمري ورهق الزواهرة.

أخبار أخرى…

قطر تؤكد موقفها الثابت تجاه استقرار السودان وسلامة أراضيه

الأمصار

أكدت دولة قطر حرصها على تعزيز وحماية حقوق الإنسان بالسودان، وعلى موقفها الثابت تجاه استقراره ووحدة وسلامة أراضيه، مجددة وقوفها إلى جانب الشعب السوداني الشقيق لتحقيق تطلعاته المشروعة في الحرية والسلام والعدالة.

 

جاء ذلك في بيان دولة قطر الذي ألقته الدكتورة هند عبدالرحمن المفتاح المندوب الدائم لدولة قطر لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف، خلال مشاركتها في الحوار التفاعلي حول التحديث الشفوي للمفوض السامي لحقوق الإنسان بشأن السودان، في إطار الدورة الـ 52 لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

 

التعاون بين السودان وقطر

وقالت المندوب الدائم لدولة قطر: “إنه في الوقت الذي تشيد فيه دولة قطر بتعاون حكومة السودان مع المكتب القطري للمفوضية السامية لحقوق الإنسان بالخرطوم، ومع مجلس حقوق الإنسان، بما في ذلك استقبال المفوض السامي، والخبير المعين بشأن السودان، وتيسير زيارتيهما مؤخرا للبلاد، فإنها تؤكد على أهمية استثمار هذا التعاون في تقديم مزيد من الدعم الفني اللازم لبناء وتعزيز قدرات حقوق الإنسان بالسودان، مع أهمية الأخذ في الاعتبار بالأولويات الرئيسية لحكومة السودان، ورغباتها، واحتياجاتها، والتزاماتها، في هذا الظرف الدقيق الذي تمر به البلاد، كما تؤكد على أهمية التنسيق بين آليات الأمم المتحدة لحقوق الإنسان المعنية بالسودان، وذلك بغرض الاستغلال الأمثل للموارد المتاحة لهذه الآليات، ومنع تضارب وازدواجية اختصاصاتها، في دعم جهود السودان لتحقيق التقدم المطلوب لتعزيز وحماية حقوق الإنسان”.

كما أعربت المفتاح، في كلمتها، عن ترحيب دولة قطر بالجهود المبذولة في إطار العملية السياسية الجارية بالسودان، باعتبارها خطوة محورية ومهمة لإنهاء الأزمة السياسية في البلاد، وتطلعها لاستمرار الحوار بين الأطراف السودانية، وصولا إلى اتفاق نهائي شامل يمثل كافة أطياف الشعب السوداني، ويؤسس لمرحلة انتقالية تمهد الطريق للاستقرار والتنمية والسلام.