رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس جنوب السودان يقيل وزيرا الداخلية والدفاع

نشر
سلفا كير ميارديت
سلفا كير ميارديت رئيس دولة جنوب السودان

أقال سلفا كير ميارديت رئيس دولة جنوب السودان وزيرة الدفاع أنجلينا تيني، زوجة رياك مشار، ووزير الداخلية محمود حمود سولومون.

وقد ذكرت ذلك ليلي مارتن مانيل، المتحدثة باسم الرئيس، اليوم السبت، إن سلفا كير أقال وزيرة الدفاع أنجلينا تيني، ووزير الداخلية محمود سولومون في أمر رئاسي أعلنه التلفزيون الرسمي في وقت متأخر مساء الجمعة.

وأضافت مانيل "لا يوجد سبب يمكنني أن أعلنه لكم الآن "لإقالتهما، لكن "هذا إجراء طبيعي عادة"، مضيفة أنه لم يتم اتخاذ أي قرار بعد بشأن هوية الوزيرين الجديدين.

ووقعت القوات التابعة لكلا من سلفا كير ورياك مشار اتفاق سلام في 2018 أنهى خمس سنوات من الحرب الأهلية التي أسفرت عن مقتل نحو 400 ألف.

 

أخبار أخرى….

غوتيريش يندد بمعدلات فائدة "جشعة" مفروضة على الدول الفقيرة

ندد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم السبت، بخنق دول العالم الغنية وشركات الطاقة العملاقة البلدان الفقيرة بمعدلات فائدة "جشعة" وأسعار وقود مرتفعة.

وقال الأمين العام في مؤتمر الأمم المتحدة الخامس المعني بالبلدان الأقل نموا الذي تستضيفه الدوحة إن على الدول الثرية تقديم 500 مليار دولار سنويا لمساعدة تلك "العالقة في حلقات مفرغة" تعرقل جهودها الرامية لتعزيز اقتصاداتها وتحسين الصحة والتعليم. 

المؤتمر المعني بـ46 دولة مصنّفة ضمن الأقل نموا في العالم 

ينعقد المؤتمر المعني بـ46 دولة مصنّفة ضمن الأقل نموا في العالم عادة كل عشر سنوات، لكنه تأجّل مرّتين منذ العام 2021 بسبب وباء كوفيد. لكن دولتين من الأفقر في العالم غير ممثلتين في الدوحة نظرا لعدم اعتراف أعضاء الأمم المتحدة بحكومتيهما، وهما بورما وأفغانستان.

ولم يحضر كذلك أي من قادة القوى الاقتصادية الكبرى في العالم.

وخلال المؤتمر، استهل الأمين العام للأمم المتحدة كلمته بالتنديد بطريقة تعامل البلدان الأغنى مع تلك الفقيرة. 

وقال إن "التنمية الاقتصادية تصبح صعبة عندما تعاني البلدان من شح في الموارد وتغرق في الديون بينما ما زالت تعاني من عدم إنصاف تاريخي واستجابة غير متساوية لكوفيد-19"، مضيفا: “ولطالما اشتكت البلدان الأقل نموا من عدم حصولها على حصتها العادلة من لقاحات كوفيد التي تركّزت في أوروبا وأميركا الشمالية”.

وحذر من أن "مكافحة كارثة مناخية لم تتسببوا بها بأي شكل من الأشكال هو أمر صعب عندما تكون كلفة رأس المال مرتفعة للغاية" والمساعدة المالية التي يتم تلقيها "نقطة في بحر".