رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية .. بيان عاجل من الأرصاد بشأن طقس اليوم السبت

نشر
الأمصار

أصدر المركز الوطني للأرصاد في المملكة العربية السعودية عبر نظام الإنذار المبكر تنبيهات عدة حول حالة الطقس المتوقعة خلال الساعات القادمة في مناطق مثل الرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة والقصيم.

وبحسب صحيفة "سبق" السعودية أوضح المركز أن منطقة مكة المكرمة تشهد أمطارًا رعدية مع تدنٍّ في الرؤية. 

وتشمل الحالة عسفان، فيما تشهد المنطقة أمطارًا متوسطة على الكامل والطائف والخرمة والمويه والجموم والعاصمة المقدسة وخليص وبحرة وجدة ورابغ، وتستمر حتى الساعة السادسة صباحًا.

 

وتشهد منطقة الجوف السعودية رياحًا نشطة وأتربة مثارة مع تدنٍّ في الرؤية. وتشمل الحالة أبو عجرم والقريات ودومة الجندل وسكاكا وطبرجل، وتستمر حتى الساعة الـ 19.00 من مساء السبت.

 

ووفقًا للصحيفة السعودية أوضح المركز أن منطقة نجران ستشهد أمطارًا رعدية مع تدنٍّ في الرؤية. وتشمل الحالة بدر الجنوب وثار وحبونا وخباش ويدمة، وتستمر حتى الساعة الـ 20.00 من مساء السبت.

 

وكذلك تشهد منطقة الحدود الشمالية رياحًا نشطة وأتربة مثارة مع تدنٍّ في الرؤية. وتشمل الحالة العويقيلة وحزم الجلاميد وطريف وعرعر، وتستمر حتى الساعة الـ19.00 من مساء السبت.

 

ونبّه المركز المنطقة الشرقية السعودية بأنها تشهد أمطارًا متوسطة مع تدنٍّ في الرؤية. وتشمل الحالة حفر الباطن وقرية العليا، وتستمر حتى منتصف ليل السبت.

وتشهد منطقة الرياض أيضًا أمطارًا متوسطة مع تدنٍّ في الرؤية. وتشمل الحالة الزلفي والغاط والمجمعة، وتستمر حتى منتصف ليل السبت.

وكذلك تشهد منطقة حائل أمطارًا متوسطة مع تدنٍّ في الرؤية. وتشمل الحالة السليمي والشنان والغزالة وبقعاء وسميراء، وتستمر حتى منتصف ليل السبت.

أخبار أخرى..

ظاهرة فلكية تزين سماء السعودية مساء اليوم

تشهد سماء مكة المكرمة، مساء يوم اليوم السبت، تعامد القمر الأحدب المتزايد على الكعبة المشرفة عند الساعة 10:43 مساءً بتوقيت مكة، وهو التعامد الأول والوحيد هذا العام 2023.

ومن جانبه؛ بين  رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبوزاهرة، أن القمر سيكون على ارتفاع 89.5 درجة فوق أفق مكة وقرصه مضاء بنسبة 93% بنور الشمس والزاوية التي تفصله عن الشمس ( الاستطالة) 149 درجة ويبعد مسافة 405.368 كيلومتر .

ونبه "أبوزاهرة" إلى أن ظاهرة التعامد من الطرق العلمية لتأكيد دقة الحسابات لحركة الأجسام السماوية ومنها القمر التي تجعل تحديد موقعة في غاية الدقة إضافة إلى انه يمكن الاستعانة بهذه الظاهرة الفلكية في معرفة اتجاه القبلة بطريقة بسيطة من عدة مناطق حول العالم.

 

ولفت إلى أن موقع القمر بالنسبة للقاطنين في الأماكن البعيدة عن المسجد الحرام وقت التعامد يشير إلى اتجاه القبلة، أما المناطق القريبة، مثل، مكة وجدة و عسفان والطائف، يكون هناك عند التعامد فارق في الميل بنحو ربع او نصف درجة، لذا لا يعتمد على التعامد في تلك الأماكن في تحديد القبلة، أما الأماكن البعيدة فلا تتأثر بذلك