رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

هزة أرضية بقوة 4.1 درجة تضرب الحدود التركية السورية

نشر
الأمصار

ضربت هزة أرضية بقوة 4.1 درجة على مقياس ريختر، منطقة الحدود «التركية السورية»، على عمق 10 كيلومترات.

 

وقال مركز «رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي»، إن بؤرة الهزة الأرضية التي منطقة الحدود «التركية السورية» وقعت على مسافة 80 كم غرب «حلب» شمال سوريا و15 كيلومترا شمال شرق «أنطاكيا» جنوب تركيا.

 

اقرأ أيضًا..

البنك الدولي: الخسائر الأولية لـ«زلزال سوريا» تُقدر بـ 5 مليارات دولار


ذكر البنك الدولي، أن الزلازل المُدمرة التي ضربت سوريا الشهر الماضي تسببت في أضرار مادية مباشرة بنحو 5.1 مليار دولار، ما زاد من الدمار في بلد دمرته بالفعل سنوات من الحرب الأهلية.

 

وأوضح البنك في بيان أن القيمة الحالية للمباني والبنية التحتية المتضررة والمدمرة تقدر بنحو 10 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي لسوريا، بعد نشر ما وصفه بتقدير عام أولي للأضرار.

 

وأضاف أن المباني المتضررة تشمل مواقع التراث الثقافي في مناطق تاريخية في سوريا.

 

وقال جان كريستوف كاريت، المدير القطري لمنطقة الشرق الأوسط بالبنك الدولي: «تُضاعف هذه الخسائر سنوات من الدمار والمعاناة والمصاعب التي عانى منها الشعب السوري على مدى السنوات الماضية».

 

وأضاف: «ستؤدي الكارثة إلى تراجع النشاط الاقتصادي، ما سيؤثر على آفاق النمو في سوريا».

 

وضربت الزلازل التي وقعت في السادس من فبراير الماضي، شمال غرب سوريا، وهي منطقة قسمتها الحرب المستمرة منذ 11 عاما.

 

ولفت البنك إلى أن محافظة حلب، التي كانت جبهة رئيسية في الحرب، تعرضت لما يقدر بنحو 45 في المائة من إجمالي الأضرار الناجمة عن الزلازل.

 

وأضاف البنك أن نحو 37 بالمئة من الأضرار وقعت في محافظة إدلب، و11 بالمئة في محافظة اللاذقية الساحلية.

 

وفي وقت سابق، أعلن المركز الوطني السوري للزلازل أن عدد الهزات الارتدادية التي سجلت منذ السادس من فبراير الماضي وحتى اليوم الثالث من مارس الجاري بلغ 3 آلاف و867 هزة.

وقال المركز في بيان، الجمعة، أنه تم تسجيل هذه الهزات ضمن المساحة المحددة بين خطي العرض 32 و39 درجة، وخطي الطول 33 و43 درجة، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء السورية (سانا).

كما كشف المركز أنه تم تسجيل 1943 هزة شدتها من 2 إلى 3 درجات على مقياس ريختر، و1502 هزة شدتها من 3 إلى 4 درجات، و378 هزة شدتها من 4 إلى 5 درجات، و33 هزة شدتها من 5 إلى 6 درجات، و4 هزات شدتها أكثر من 6 درجات على مقياس ريختر، إضافة إلى تسجيل الزلزال الذي بلغت شدته 7.5 درجة على مقياس ريختر، والزلزال الكبير الذي بلغت شدته 7.8 درجة على مقياس ريختر، لافتاً إلى أن باقي الهزات سجلت أقل من 2 درجة على مقياس رختر.