رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس تحبط محاولات للهجرة غير الشرعية عبر الحدود البرية والبحرية

نشر
الأمصار

 أعلنت السلطات التونسية، عن إحباط محاولات للهجرة غير الشرعية عبر الحدود البرية والبحرية.

 وأوضح المتحدث الرسمي باسم الإدارة العامة للحرس الوطنى التونسى - فى بيان له اليوم" الجمعة" - أنه فى إطار التصدى لظاهرة إجتياز الحدود البرية خلسة و الإقامة على غير الصيغ القانونية بتونس.

وتمكنت وحدات الحرس الوطنى العاملة بجهات القصرين و بنزرت من ضبط 57 شخصا من جنسيات إفريقيا جنوب الصحراء بعد أن تعمدوا إجتياز الحدود البرية خلسة .

وأضاف أنه في إطار تعقب العناصر المفتش عنها و التي تنظم عمليات الإبحار خلسة تمكنت وحدات الحرس الوطنى العاملة بجهات المهدية ، قابس و سوسة من ضبط 4 أشخاصا بسبب إجتياز الحدود البحرية خلسة.


وفي سياق آخر ، أوضح أن دورية مشتركة بين فرقة الأبحاث والتفتيش و مصلحة التوقى من الإرهاب للحرس الوطنى بقبلي تمكنت من ضبط شخص أبلغت وحدات أمنية و هياكل قضائية مختلفة بانتمائه إلى تنظيم إرهابي و محكوم عليه بالسجن لمدة 4 سنوات.
وأمرت النيابة العمومية باتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنه .

أخبار أخرى...

تونس: السلطات لم تقم بترحيل أي مواطن أجنبي بصفة قسرية

وأكدت وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج أن السلطات التونسية لم تقم بترحيل أي مواطن أجنبي بصفة قسرية من بين هذه الجاليات المتواجدة في تونس.

وأوضحت " تبعا لما يتم تداوله من أخبار تتعلق بالترحيل القسري من تونس لعدد من المهاجرين من البلدان الشقيقة لجنوب الصحراء ".

جاء ذلك وفقا لبيان صدر عن وزارة الشؤون الخارجية التونسية اليوم" الخميس ".

وذكرت وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج أن الرعايا الأجانب يحظون بالرعاية والحماية اللازمتين دون تمييز داخل تونس.

وأضافت أنه في المقابل تم تسجيل طلبات للعودة الطوعية لمقيمين بصفة غير شرعية إلى بلدانهم ويتم التعامل معها بصفة إيجابية وفي اطار احترام الاجراءات القانونية الجاري بها العمل. 

وزارة الخارجية التونسية

وفي وقت سابق، أكد نبيل عمّار، وزير الشئون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج عمق علاقات التعاون التاريخية التونسية والإيفوارية وأهمية تطويرها في كافة المجالات.

جدّد وزير الهجرة التونسي - خلال اتصال هاتفي مع نظيرته الإيفوارية Kandia Kamissoko Camara اليوم الخميس حرص تونس على مواصلة اتخاذ كافة الإجراءات الضرورية لحماية جميع الأجانب المقيمين بها دون استثناء والترحيب بالأشقاء الإيفواريين المقيمين في تونس والوافدين في إطار الأعمال والسياحة والدراسة والاستشفاء .

وطمأن عمار نظيرته على أحوال الجالية الإيفوارية المقيمة بتونس، مشيراً إلى استعداد تونس للتعاون مع الكوت ديفوار لتسهيل عودة المهاجرين غير الشرعيين في إطار احترام الكرامة والإجراءات وحماية حقوقهم.