رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اتفاقية لأول مرة في بريطانيا مع سنغافورة بشأن الاقتصاد الأخضر

نشر
الأمصار

أعلنت الحكومة البريطانية، اليوم الأربعاء، أنه جرى توقيع مذكرة تفاهم لإنشاء إطار ثنائي للاقتصاد الأخضر مع نظيراتها السنغافورية.

 

وذكرت الحكومة البريطانية عبر موقعها الرسمي، أن هذه الاتفاقية تعد الأولى من نوعها في المملكة المتحدة بين وزارة أمن الطاقة ووزير خارجية بريطانيا والوزير المسؤول في سنغافورة لعلاقات التجارة الدولية.

ومن المقرر أن يجمع إطار الاقتصاد الأخضر المبتكر بين المملكة المتحدة وسنغافورة بين عناصر السياسة المناخية والاقتصادية والتجارية، بناءً على اتفاقية التجارة الحرة الناجحة بين المملكة المتحدة وسنغافورة واتفاقية الاقتصاد الرقمي.

وأشارت إلى أنه في إطار الاقتصاد الأخضر سيمكن كلا البلدين من تحقيق أهداف إزالة الكربون الوطنية بما يتماشى مع اتفاقية باريس مع تعزيز أمن الطاقة وتعزيز النمو الأخضر من خلال الاستثمار الجديد وخلق فرص العمل وفرص التصدير.

وأضافت أن التعاون سيتم عبر ثلاث ركائز رئيسية: النقل الأخضر ، وتقنيات الطاقة منخفضة الكربون ، والتمويل المستدام وأسواق الكربون.

 

اخبار اخرى..

"عاصفة الجبل 2023".. انطلاق تدريب عسكري عُماني بريطاني مشترك

أعلنت سلطنة عمان، الثلاثاء، انطلاق تمرين عسكري مشترك مع بريطانيا تحت مسمى "عاصفة الجبل 2023"، تستمر فعالياته حتى 12 من مارس/آذار المُقبل.

ووفق وكالة الأنباء العمانية فإنه "يشارك في التمرين الجيش السُّلطاني العُماني ممثلًا بمظلات سلطان عُمان ووحدات عسكرية من القوات الملكية البريطانية".

ويأتي تنفيذ هذا التمرين في إطار الخطة التدريبية التي تنتهجها قيادة الجيش السُّلطاني العُماني لإدامة المستوى العالي في الأداء والكفاءة التدريبية والقتالية لمنتسبيه وتبادل الخبرات العسكرية.

كما أنه “ضمن البرامج السنوية التي ينفذها الجيش السُّلطاني العُماني مع الدول الشقيقة والصديقة، والتي يحرص على تنظيمها وإعدادها تحقيقًا للأهداف المرجوة”.

وفي سياق اخر، أعلن محمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، عن اعتزام الشركة ضخ استثمارات بأكثر من مليار دولار في تكنولوجيا تخزين الطاقة البريطانية.

وحسب رويترز، قال الرمحي خلال مشاركته في مؤتمر "أسبوع الطاقة الدولي" IEWeek، إن "مصدر" ملتزمة بضخ مليار جنيه إسترليني (1.2 مليار دولار) في المملكة المتحدة لتسريع وتيرة حلول تخزين الطاقة.

وأضاف خلال حوار في الجلسة الافتتاحية لليوم الثاني من أسبوع الطاقة الدولي 2023، أن الشركة "تؤمن بالمملكة المتحدة وتلتزم (بالاستثمار) فيها".

وفي ذات السياق، أكد الرمحي أن مؤتمر الأطراف للمناخ COP28 الذي تستضيفه دولة الإمارات خلال العام الجاري سيكون مهما لحصر ما وصل إليه العالم فيما يتعلق بجهود حماية المناخ