رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السوداني يوجه باعتماد اللغة التُركمانية كلغةٍ ثالثة في مخاطبات كركوك الرسمية

نشر
الأمصار

وجه رئيس مجلس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، باعتماد اللغة التركمانية لغةً ثالثة في المخاطبات الرسمية ضمن الحدود الإدارية لمحافظة كركوك.

 

وقال الناطق باسم الحكومة باسم العوادي في بيان له، إنه "استناداً إلى قانون اللغات الرسمية الذي صوت عليه البرلمان عام 2014، ووفقاً للمادة 9 من القانون، التي تنصّ على (أنّ اللغة التركمانية واللغة السريانية لغتان رسميتان في الوحدات الإدراية التي يشكل التركمان أو السريان فيها كثافة سكانية)، وجّه رئيس مجلس الوزراء باعتماد اللغة التركمانية لغةً ثالثة في المخاطبات الرسمية، ضمن الحدود الإدارية لمحافظة كركوك".

 

وأضاف “العوادي”، أن "الحكومة تؤكد أنها تنظر بعين المساواة لكل فئات الشعب العراقي وفقاً لمنهجها الوطني واستناداً إلى الدستور العراقي النافذ".

اخبار أخرى..

رئيس الوزراء العراقي: نتطلع لمزيد من الدعم الأممي لمواجهة التحديات المناخية

أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، تطلع العراق لمزيد من الدعم الأممي لمواجهة التحديات المناخية ومعالجة ملف النازحين.


وقال السوداني في تغريدة له:" نثمن زيارة الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ونشكره على كلماته في دعم العراق، كانت مناسبة للتأكيد على استراتيجيتنا في الإصلاح والتنمية ومكافحة الفساد".

 


وأضاف السوداني،:" نتطلع لمزيد من الدعم الأممي لمواجهة التحديات المناخية ومعالجة ملف النازحين".
وأكد رئيس مجلس الوزراء، في وقت سابق من اليوم، خلال لقائه غوتيريش أن العراق تجاوز أزمته السياسية وأصبح مفتاحاً لحل أزمات المنطقة.

 


ونقل بيان رسمي عن رئيس الوزراء قوله إن "انتصار العراق على عصابات داعش الإرهابية، حصل لتلاحم العراقيين وإيمانهم بالتعايش السلمي، ليصبح العراق اليوم مفتاحاً لحل الكثير من أزمات المنطقة، والقيام بدور إيجابي في تسوية الأزمات الإقليمية".

 

 

وفي سياق أخر، أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، اليوم الاربعاء، على التطلع لمشاركة العراق في مؤتمر المياه الذي سيعقد الشهر الحالي، فيما دعا المجتمع الدولي لدعم العراق بمعالجة التحديات البيئة وتنويع الاقتصاد.

وقال جوتيريش، في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، تابعته وكالة الأنباء العراقية (واع): "سعيد بزيارة العراق مجدداً، ونراه اليوم مختلفاً"، مؤكداً أن "زيارتي إلى بغداد تأتي للتأكيد على التضامن ودعم الأمم المتحدة للعراق