رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الحلبوسي يؤكد لجوتيريش ضرورة إنهاء ملف النازحين بالعراق

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أكد رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، اليوم الاربعاء على ضرورة إنهاء ملف النازحين بالعراق.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس النواب، في بيان، أن رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، استقبل الأمين العام للأمم المتحدة السيد أنطونيو جوتيريش.

وأكد الحلبوسي، بحسب البيان على "ضرورة إنهاء ملف النازحين بالعراق والذين يعيشون أوضاعا صعبة، داعيا إلى مزيد من التعاون مع الأمم المتحدة لحسم هذا الملف الإنساني وعودتهم إلى مناطقهم".

وأضاف، أن "مجلس النواب يدعم الحكومة بهذا الملف الذي أكد عليه برنامجها الحكومي"، مثمنا "جهود بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي)، وجهودها في مساعدة العراق لمواجهة التحديات".

من جانبه، عبَّر الأمين العام للأمم المتحدة عن سعادته لزيارة العراق، معرباً عن تضامنه مع مجلس النواب العراقي، مؤكداً في الوقت نفسه دعم المجتمع الدولي للعراق على كافة الصعد.

 كما أشاد جوتيريش "بجهود بغداد ودورها خلال هذه الفترة لخفض التوترات بالمنطقة وضمان استقرارها"، مشيرا إلى أهمية انعقاد مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي في بغداد وزيارة سوريا".

وجرى خلال اللقاء "بحث العلاقات الثنائية بين العراق والمنظمة الدولية، وتعزيز آفاق التعاون والمساعدة الدولية بملف النازحين، وترسيخ ثقافة حقوق الإنسان والمساواة، دون تمييز، فضلاً عن بحث تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية ودور العراق في المنطقة".

أخبار أخرى..

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، اليوم الاربعاء، على التطلع لمشاركة العراق في مؤتمر المياه الذي سيعقد الشهر الحالي، فيما دعا المجتمع الدولي لدعم العراق بمعالجة التحديات البيئة وتنويع الاقتصاد.

وقال جوتيريش، في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، تابعته وكالة الأنباء العراقية (واع): "سعيد بزيارة العراق مجدداً، ونراه اليوم مختلفاً"، مؤكداً أن "زيارتي إلى بغداد تأتي للتأكيد على التضامن ودعم الأمم المتحدة للعراق".

وأضاف أن "التحديات التي يواجهها العراق جاءت نتيجة عقود من الحروب والتدخلات"، مؤكداً أن "هناك أملاً لتحقيق التقدم".

وتابع: "يشجعني تشكيل الحكومة العراقية الجديدة وبرنامجها الإصلاحي"، مثمنا "التزام رئيس الوزراء في معالجة التحديات التي تواجهها البلاد بما فيها محاربة الفساد وتحسين الخدمات وتنويع الاقتصاد". 

وأكد أن "الأمم المتحدة مستعدة لدعم جهود الحكومة العراقية في محاربة الفساد وتنويع الاقتصاد وخلق فرص العمل".

وأعرب عن تطلعه "لمشاركة العراق في مؤتمر المياه الذي سيعقد الشهر الحالي"، مشيراً إلى أن "العراق من بين الدول الأكثر تاثراً بالتغيرات المناخية".

ودعا الأمين العام، المجتمع الدولي إلى "دعم العراق في معالجة التحديات البيئية وتنويع الاقتصاد".

ولفت إلى أن "العراق مهم ومركزي"، مشيداً بـ"دبلوماسية الحكومة العراقية على أساس حسن الجوار".

وعبر، عن "امتنانه لحكومة العراق وشعبه على التضامن مع ضحايا الزلزال بتركيا وسوريا"، موضحا أن "العراق سيكسر دائرة عدم الاستقرار والهشاشة ويتجه نحو المزيد من الحرية والسلام".

ووصل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، فجر اليوم الأربعاء، إلى العاصمة بغداد في زيارة رسمية.