رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أول تعليق من ألمانيا على طرد إيران اثنين من دبلوماسييها

نشر
الأمصار

اعتبرت برلين، اليوم الأربعاء، طرد إيران دبلوماسيَين ألمانيَين معتمدَين في طهران بأنها خطوة "تعسفية وغير مبررة".

وفي وقت سابق من اليوم، طردت إيران الدبلوماسيَين ردا على إجراء مماثل في حق دبلوماسيين إيرانيًين قررت برلين طردهما في 22 فبراير/ شباط بعد صدور حكم الإعدام على مواطن إيراني-ألماني، بحسب ما ذكرت وزارة الخارجية الإيرانية.

وأفادت الوزارة في بيان عن "طرد دبلوماسيين ألمانيين لاعتبارهما عنصرين غير مرغوب بهما إثر تدخلات (..) للحكومة الألمانية في الشؤون الداخلية والقضائية"، بحسب ما ورد في البيان.

وكانت برلين أعلنت في 22 فبراير/ شباط طرد دبلوماسيين إيرانيين واصفة الحكم على المعارض جمشيد شارمهد البالغ 67 عاما بالإعدام بأنه "غير مقبول بتاتا".

واتهم هذا الأخير بالمشاركة في اعتداء على مسجد في شيراز في جنوب إيران أسفر عن سقوط 14 قتيلا في أبريل/ نيسان 2008.

ودحض داعمو شارمهد في ألمانيا هذه الاتهامات ودعوا برلين إلى "التحرك فورا لإنقاذ حياته".

وتحتجز إيران ما لا يقل عن 16 من حاملي جوازات السفر الأجنبية، غالبيتهم يحملون الجنسية الإيرانية أيضا فيما لا تعترف إيران بازدواجية الجنسية لمواطنيها.

أخبار أخرى..

الوكالة الذرية: رصد جزيئات مخصبة في إيران بنسبة تُناهز 90%

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، إنها رصدت في إيران جزيئات من اليورانيوم المخصب بنسبة 83,7 في المئة، أي أقل بقليل من نسبة التسعين في المئة الضرورية لإنتاج قنبلة نووية، بحسب تقرير اطلعت عليه فرانس برس.

 

وأوضحت الوكالة التابعة للأمم المتحدة أنه تم اكتشاف الجزيئات بعد جمع العينات في يناير في منشأة فوردو، مؤكدة بذلك معلومات أدلت بها مصادر دبلوماسية.

 

وطلبت الوكالة الدولية للطاقة الذرية "توضيحات"، مشيرة إلى أن "المشاورات لا تزال قائمة" لتحديد مصدر هذه الجزيئات، على ما أضاف التقرير الذي سيعرض الأسبوع المقبل أمام مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا.

 

لكن طهران التي تنفي نيتها الحصول على سلاح نووي، تحدثت عن "تراكم غير مقصود" بسبب صعوبات تقنية في أجهزة الطرد المركزي التي تستخدم في التخصيب، في رسالة وجهتها إلى الوكالة.

 

الأسبوع الماضي، أكدت طهران "أنها لم تجر أي محاولة تخصيب فوق 60 بالمئة".