رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية العراقي يستقبل الأمين العام للأمم المتحدة في مطار بغداد

نشر
جانب من الاستقبال
جانب من الاستقبال

وصل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إلى بغداد في زيارة رسمية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد الصحاف في بيان، أن "نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجيَّة فؤاد حسين استقبل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في مطار بغداد الدوليّ."

وفي وقت سابق، أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد الصحاف، أن زيارة الامين العام للامم المتحدة أنطونيو غوتيريش تأتي في سياق دعم جهود الحكومة العراقية على الصعد كافة.

وقال الصحاف، أن "زيارة الامين العام للامم المتحدة أنطونيو غوتيريش تأتي في سياق دعم جهود الحكومة العراقية على الصعد كافة،وهي تعبير عن الدور المتوازن الذي يلعبه العراق وبما يعزز الأمن والسلم الدوليين".

وأضاف، أن "الزيارة تؤكد انفتاح السياسة الخارجية للعراق، ودورها المحوري في مجمل قضايا المنطقة والعالم".

وبدوره، قال المتحدّث باسم الأمم المتّحدة ستيفان دوجاريك في بيان، إن "الأمين العام وصل لتوّه إلى بغداد، وهو هناك لإعادة التأكيد على التزام الأمم المتحدة دعم جهود العراق لتعزيز السلام وحقوق الإنسان والتنمية المستدامة لجميع العراقيين".

وأضاف أن غوتيريش سيلتقي في بغداد "عدداً من المسؤولين العراقيين، من بينهم رئيس الوزراء محمد شيّاع السوداني، بالإضافة إلى ممثّلين عن منظّمات تدافع عن حقوق المرأة والشبيبة، وسيعقد لقاءً مع موظفي الأمم المتّحدة" في العاصمة العراقية.  

الملفات المتعلقة بالقضايا المناخية

وسيبحث غوتيريش أيضا خلال زيارته العراق، الملفات المتعلقة بالقضايا المناخية، وقضايا الصحة والفقر، وأزمة المياه، وملفات سياسية تتعلق بوضع العراق السياسي والأمني، والتحضيرات الحكومية لإجراء الانتخابات خلال المرحلة المقبلة، إضافة إلى ملف النازحين، والتأكيد على ضرورة حسم هذا الملف في القريب العاجل.

والخميس سيزور غوتيريش مخيّماً للنازحين في شمال العراق، قبل أن يتوجّه إلى أربيل حيث سيلتقي ممثّلين عن حكومة إقليم كردستان.

وتعود آخر زيارة لغوتيريش إلى العراق إلى العام 2017، ومن العراق سيتوجّه الأمين العام إلى قطر للمشاركة خصوصاً في قمّة أقلّ البلدان نمواً.

أخبار أخرى..

اكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، الثلاثاء، تطلّع الحكومة لتوسيع أطر التعاون المثمر والبنّاء مع بريطانيا.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء العراقي في بيان، ان "رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني استقبل، الثلاثاء وزير الدولة للشؤون الخارجية البريطاني طارق أحمد والوفد المرافق له"، مبيناً أنه "جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وتعزيز آفاق التعاون المشترك في مختلف المجالات والصعد".

ورحب رئيس الوزراء العراقي، بالوفد الضيف، مؤكداً "رغبة العراق الجادة في بناء علاقات متوازنة ومتميزة مع المحيط الإقليمي والدولي".

وأشار إلى "تطلّع الحكومة لتوسيع أطر التعاون المثمر والبنّاء مع بريطانيا، في قطاعات عدة، بما يرتقي بمستوى العلاقات بين البلدين الصديقين".

من جانبه، نقل وزير الدولة للشؤون الخارجية البريطاني تحيات رئيس الوزراء البريطاني ووزير الخارجية البريطاني لرئيس الوزراء، وتطلع بلاده إلى المزيد من التعاون مع العراق، مبديا "استعداد المملكة المتحدة لدعم العراق في مجال الاقتصاد والأمن، ودعم برنامج الحكومة في الإصلاح والتنمية".