رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عقب زيارة روسية.. خفر السواحل الأمريكي في مهمة بالسودان

نشر
الأمصار

قال الناطق باسم الجيش السوداني، اليوم الثلاثاء، إن فريقاً من خفر السواحل الأمريكي وصل إلى ميناء مدينة بورتسودان شرقي البلاد، في زيارة تستمر 5 أيام، لبحث "سلامة وأمن" السفن والمرافق البحرية،  وفقا لما ذكرته الشرق.

وأضاف الناطق أن "وفد خفر السواحل الأميركي يقوم بمراجعة كافة الموانئ التي تزورها السفن الأميركية"، مشيراً إلى أنه "يتأكد من مدى تطبيق لوائح وإجراءات المدونة البحرية الدولية لضمان سلامة وأمن السفن والمرافق المائية".

وتأتي هذه الزيارة بعد أسابيع من زيارة قام بها وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف للخرطوم، حيث أعلن خلالها أن الاتفاق بين روسيا والسودان بشأن إنشاء مركز لوجستي للبحرية الروسية في بورتسودان "في طور التصديق".

أخبار أخرى…

عاجل.. إعلام سوداني: عمر البشير في حالة حرجة

قالت وسائل إعلام سودانية، وعربية، إن الرئيس المعزول عمر البشير، نُقل إلى المستشفى في حالة صحية حرجة.

عمر البشير

المشير عمر حسن أحمد البشير ولد في 1 يناير عام 1944، وهو رئيس جمهورية السودان السابق في الفترة من (1989 - 2019) والقائد الأعلى السابق للقوات المسلحة السودانية، ورئيس حزب المؤتمر الوطني، 

وقد وصل إلى السلطة بانقلاب عسكري خططت له الجبهة الإسلامية القومية المنشقة عن جماعة الإخوان المسلمين في السودان أدي للإطاحة بالحكومة المنتخبة برئاسة الصادق المهدي، وتولى عمر البشير منصب رئيس مجلس قيادة ثورة الإنقاذ الوطني في 30 يونيو 1989.

وقد جمع بين منصب رئيس الوزراء ومنصب رئيس الجمهورية حتى 2 مارس 2017 عندما فصل منصب رئيس الوزراء وفقا لتوصيات الحوار الوطني السوداني وعُين بكري حسن صالح رئيسًا للوزراء.

وفي 26 أبريل 2010، أعيد انتخابه رئيسًا في أول انتخابات تعددية منذ تسلمه السلطة. وتعد فترة حكمه الأطول في تاريخ السودان الحديث، بعد احتجاجات واسعة في الشارع السوداني أعلن الجيش السوداني تولي المجلس العسكري برئاسة وزير الدفاع أحمد عوض بن عوف مقاليد السلطة في 11 أبريل 2019، مزيحا البشير عن رأس السلطة.

وقد وجهت انتقادات إلى السلطات إبان حكم البشير بدأت من الانقلاب العسكري عام 1989، وحله للحكومة المنتخبة آنذاك، واتهامات المحكمة الجنائية الدولية التي أصدرت مذكرات اعتقال بحقه في مارس عام 2009، ويوليو عام 2010، تضم خمس جرائم ضد الإنسانية وجريمتي حرب و3 جرائم إبادة الجماعية للإجراءات العسكرية لحكومته أو موالين لها في البلاد سواء في دارفور أو في جنوب السودان.