رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ارتفاع معدل التضخم في فرنسا إلى 6.2% خلال فبراير

نشر
الأمصار

ارتفع معدل التضخم في فرنسا في فبرايرالجاري وبلغ 6.2% ليطابق أعلى مستوياته في أكتوبر، وذلك على خلفية تسارع ارتفاع أسعار المواد الغذائية والخدمات، وفقا لما ذكره اليوم الثلاثاء المعهد الوطني للإحصاء والدراسات الاقتصادية في فرنسا. 

فقد أظهرت بيانات أولية من المعهد، أن مؤشر أسعار المستهلك ارتفع 6.2% في فبراير، بارتفاع طفيف عن الزيادة البالغة 6.0% المسجلة في يناير، وعاد إلى معدله في أكتوبر ونوفمبر 2022 بعد أن انخفض إلى 5.9٪ في ديسمبر. 

وأوضح المعهد أن هذا الارتفاع الطفيف في التضخم كان بسبب تسارع أسعار المواد الغذائية والخدمات، مؤكدا في الوقت نفسه تباطؤا في ارتفاع أسعار الطاقة. 

ومنذ تسارع أسعار المستهلك في عام 2022، عاد معدل التضخم إلى مستويات لم يشهدها منذ ثمانينيات القرن الماضي. فوفقا للمعهد، ارتفعت المنتجات الغذائية في فبراير بنسبة 14.5٪ خلال عام واحد بعد أن ارتفعت بنسبة 13.3٪ في يناير.

في الوقت نفسه، أشار المعهد إلى تسارع ارتفاع أسعار السلع المصنعة أيضا، وتباطؤ نمو تكلفة الطاقة بشكل ملحوظ في فبراير على الرغم من زيادة أسعار الكهرباء بنسبة 15٪. 

 

أخبار أخرى..

رسميًا.. فرنسا تعلن تقليل عدد قوات بلاده في إفريقيا

 

الأمصار

 

 

أعلن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، اليوم الإثنين، أن باريس ستخفض عدد العسكريين الفرنسيين في إفريقيا بشكل ملموس.

وقال الرئيس الفرنسي، خلال مؤتمر صحفي لإعلان الاستراتيجية الفرنسية الجديد في إفريقيا، إنه ستكون هناك نهاية للقواعد العسكرية التقليدية في إفريقيا.

وأضاف ماكرون: "سيكون تواجدنا في إفريقيا عبر قواعد مشتركة مع الدول الأفريقية، سننهي وجود القواعد العسكرية الفرنسية بإفريقيا".

وأعلن الرئيس الفرنسي، أن أكاديميات تجمع الجيوش الفرنسية والأفريقية ستحل محل القواعد العسكرية في القارة السمراء.

وجاء ذلك قبل زيارة الرئيس الفرنسي المرتقبه إلى عدد من الدول الإفريقية، والتي تأتي وسط تراجع كبير للنفوذ الفرنسي في القارة السمراء وسط تقدم للتفوذ الروسي والصين محل الفرنسي.

وفي سياق متصل، صرح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بأنه حان الوقت لإعادة تحديد طبيعة علاقة فرنسا مع الدول الأفريقية.

وقال الرئيس الفرنسي خلال مؤتمر صحفي، "إننا نتعامل مع واقع أمني جديد".

 

 

وأكد ماكرون، أن باريس تعمل على سياسة جديدة للتعامل مع الدول الأفريقية. وأضاف، أن بلاده لديها توجه جديد تجاه القارة السمراء.

 

 

وتابع: لن نسمح بتكرار ما حدث في مالي ولن ندع تضحيات جنودنا تذهب سدى، ويجب أن تكون عملياتنا العسكرية بأفريقيا في خدمة العلاقات الثنائية، وعلينا أن نظهر تواضعاً كبيراً عندما نتعاون مع القارة.

وقال الرئيس الفرنسي، "لقد حققنا انتصارات كبيرة في حربنا ضد الإرهاب بأفريقيا".