رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان يحتفل باليوم العالمي للدفاع المدني في الأول من مارس

نشر
الأمصار

أكملت الإدارة العامة لقوات الدفاع المدني، الترتيبات الفنية والإدارية للاحتفال باليوم العالمي للدفاع المدني وذلك فى الأول من شهر مارس المقبل تحت شعار( دور تكنولوجيا المعلومات في تقييم المخاطر) تحت رعاية الفريق اول شرطة حقوقي عنان حامد محمد عمر مدير عام قوات الشرطة ووزير الداخلية المكلف وإشراف الفريق شرطة دكتور عثمان عطا مصطفى مدير قوات الدفاع المدني.

 وقال رئيس اللجنة العليا للاحتفال باليوم العالمي للحماية المدنية ممثل مدير قوات الدفاع المدني اللواء شرطة حيدر سليمان موسي في مؤتمر صحفي، إن الترتيبات اكتملت للاحتفال بهذا اليوم الذي درج السودان يحتفل به سنويا، مشيرا إلى التطور الكبير الذي حدث في قوات الدفاع المدني واجهزتها وان هناك خطط وبرامج للاستفادة من تكلونوجيا المعلومات في عمل الدفاع المدني لاحداث طفرة كبري في هذا المجال.

تبني مشروع الحد من مخاطر الكوارث

واضاف إن الدفاع المدني تبني مشروع الحد من مخاطر الكوارث بشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الانمائي لبناء منظومة انزار مبكر متعدد المخاطر وقاعدة بيانات واستراتيجية وطنية، مشيدا بدور القوات التي شاركت في تركيا وانقاذها لعدد مقدر من الأحياء وعدد من الجثامين، مبينا ان الأجهزة السودانية لم ترصد ما يشير إلى إمكانية وقوع زلزال في السودان.

وأكد ان الأجهزة السودانية اذا رصدت اي ما يشير إلى ذلك فإنها ستقوم بتنبيه المواطنين بذلك.قال حيدر ان الدفاع المدني قام بجولة تفتيشية على ٢٨ الف منشأة بولاية الخرطوم وتم تحريز حوالي الف مخالفة، مؤكدا انه تم إلزام العديد من المؤسسات و المنشآت الصناعية بتركيب أجهزة الكشف والانزار المبكر للحريق.

من جانبه قال مدير إدارة الطوارئ بالدفاع المدني اللواء شرطة قرشي حسين ان ادارتة تسعى لاحداث طفرة في الدفاع المدني عبر خطط متنوعة لتحقيق السلامة الحد من المخاطر الكوارث الطبيعية، مؤكدا ان الدفاع المدني يعمل على الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات للحد من الكوارث و المخاطر وتنبيه المواطنين عبر طرق عديدة متنوعة لتحقيق السلامة وسرعة الاستجابة.

وقال إن هناك أجهزة جديدة دخلت الخدمة منها جهاز البحث عن الغرقي وكذلك معالجة الهدام والنز وإنشاء مصادر مياه في المناطق توفيرها في المناطق النائية، مؤكدا ان الأجهزة المختصة تمكنت من القاء القبض على من تسبب في الحريق بمستشفي مدني التعليمي. وقال انه تم تسليمه لجهات الإختصاص للتحقيق معه، مشيراً إلى ان معظم الحرائق في النخيل بالولاية الشمالية نتيجة لعدم السيطرة من قبل المزارعين على حريق النظافة التي يقومون بها.  واكد ان الدفاع المدني قام بتكوين لجنة برئاسة عميد لدراسة ظاهرة النز والهدام التي اصبحت تشكل خطورة على حياة المواطنين.

من جانبة اكد اللواء ابراهيم مصطفى ابراهيم مدير الإعلام والعلاقات العامة بالشرطة أهمية  ان تكون المنظمات الطوعية  حاضرة في عملية الحد من المخاطر الكوارث، مشيدا بالجهود التي بذلتها قوات الدفاع المدني بدولة تركيا.