رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير خارجية اليونان يطالب بوقف الحرب الروسية الأوكرانية فورا وبشكل كامل

نشر
الأمصار

دعا وزير الخارجية اليوناني، نيكوس ديندياس، إلى وقف الحرب الروسية الأوكرانية بشكل فوري وكامل، وبدون أي شروط، وذلك في خطابه في مؤتمر عبر الهاتف، لما يسمى بـ"المجلس الدائم المعزز" لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، في الذكرى السنوية الأولى لبدء الحرب الروسية الأوكرانية، طبقا لما ذكرته صحيفة "كاثيميريني" اليونانية اليوم الأحد.



وأضاف الوزير: "ما نطلبه هو أن تنتهي تلك الحرب بشكل فوري وكامل وبدون أي شروط، نظرا لأن ذلك السبيل الوحيد لبدء حوار حقيقي".

وأوضح أن القانون الدولي "هو حجر الزاوية للنظام الدولي وقبل أي استفزاز، واحترامه وتنفيذه هو السبيل الوحيد".

وفي إشارة إلى موقف اليونان، أكد ديندياس أن بلاده أدانت الحرب الروسية الأوكرانية، منذ اللحظة الأولى وأوضح أن "اليونانيين ليس لديهم مشاعر عداء للشعب الروسي".

وأضاف "الشيء الذي نحن ضده هو النزعة التحريفية والمأساة المثارة، ستواصل اليونان وحلفاؤها دعم أوكرانيا، طالما استمرت تلك الحرب غير العقلانية".

وفي سياق أخر، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأحد، أن الجيش الروسي دمر قاعدة إصلاح وترميم الأسلحة والمعدات العسكرية الأوكرانية في منطقة قرية ستارورايسكوي (جمهورية دونيتسك).

وبحسب ما نشرته وكالة «سبوتنيك»، قالت الوزارة إن أنظمة الدفاع الجوي الروسية أسقطت خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، مروحية أوكرانية من طراز «مي-8» بالقرب من قرية غولوبوفكا بمقاطعة خاركوف، و7 طائرات مسيرة في منطقة كاترينيفكا، في مقاطعة خيرسون.

وأكدت أن وحدات من مجموعة «يوجني» قضت على أكثر من 100 جندي من القوات المسلحة الأوكرانية، ودمرت 3 مركبات قتالية مصفحة، و4 شاحنات صغيرة ومدفع غفوزديكا ومدفع هاوتزر دي-30 على محور دونيتسك في يوم واحد.

 

ووفقا للوزارة، فقد تم تدمير مستودع الذخيرة التابع للواء جايجر 68، التابع للقوات المسلحة الأوكرانية بالقرب من رازليف في جمهورية دونيتسك.

 

وفي منطقة تشاسوف يار في جمهورية دونيتسك، تم تدمير رادار مضاد للبطارية من طراز AN / TPQ-37 أمريكي الصنع.

 

 

أخبار أخرى..

اليونان تعلن موعد إجراء الانتخابات العامة في البلاد

أعلن رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، اليوم السبت، أن الانتخابات العامة ستجرى في الربيع، في حين يطالب أبرز حزب معارض بانتخابات مبكرة.

 

وسبق أن تحدثت مصادر حكومية عن تنظيم انتخابات ابتداءً من أبريل، علما بأن المهلة القانونية لتنظيمها تنقضي في نهاية يونيو أو بداية يوليو المقبل.

وقال ميتسوتاكيس، في مؤتمر صحافي عُقد في ألكسندروبولي في شمال شرق البلاد، إنّ "الانتخابات ستجرى في الربيع مع قرب انتهاء السنوات الأربع".

وتمارس أحزاب المعارضة في اليونان ضغوطا على الحكومة منذ أواخر الصيف، مطالبة باستقالة ميتسوتاكيس وإجراء انتخابات مبكرة في أعقاب فضيحة التنصّت على المكالمات الهاتفية التي هزّت حكومة المحافظين.