رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

جامعة الدول العربية تحتفل باليوم العربي للتراث الثقافي

نشر
الأمصار

تحتفل الأمانة العامة (قطاع الشؤون الاجتماعية- إدارة الثقافة وحوار الحضارات)، يوم 27 فبراير باليوم العربي للتراث الثقافي العربي، تنفيذاً لقرار مجلس جامعة الدول العربية رقم 8030، الصادر في الدورة العادية (145)، بتاريخ 11/3/2016، بشأن اعتبار يوم 27 فبراير من كل عام يوماً للاحتفاء بالتراث الثقافي العربي، وينعقد هذا العام يوم 26 فبراير 2023، وقد تم اختيار موضوع “التراث الشعبي في الوطن العربي" كشعار لاحتفالية هذا العام بهدف تسليط الضوء على هذا النوع من التراث الفني غير المادي المهم الذي تزخر به المنطقة العربية.

وقد صرحت السفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية أن الأمانة العامة لجامعة الدول العربية تؤكد من خلال الاحتفال باليوم العربي للتراث على أهمية الموروث الثقافي العربي، وإظهار قيمته التي تكمن في بناء الحضارة والقيم الإنسانية والاعتزاز بالماضي ومحاربة التشويه الذي استهدف التاريخ والحضارة العربية، وكذلك خلق التواصل بين الاجيال والتشجيع على الابداع من أجل تحقيق التنمية المستدامة.

ويشارك في الاحتفال عدد من الدول الأعضاء، منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافــــــــــــــة (اليونيسكو)، ومعهد المخطوطات العربية والمركز الدولي لدراسة صون وترميم الممتلكات الثقافية (الإيكروم الإقليمي بالشارقة)، وعدد من منظمات المجتمع المدني المعنية بالتراث الثقافي العربي، ويتخلل الاحتفال عروض فنية للفلكلور الشعبي العربي مقدم من بعض الدول الأعضاء المشاركة.

أخبار أخرى…

الإحصاء: الكويت خطت مراحل مهمة في العمل التنموي عبر أسس داعمة للاقتصاد

قال المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية (ومقره سلطنة عمان) إن دولة الكويت خطت خلال السنوات الماضية مراحل مهمة في التطور والعمل التنموي من خلال أسس داعمة لبنية اقتصادية مزدهرة ومستدامة مستفيدة من الفرص والمقومات التي تزخر بها.

وأضاف المركز - في بيان اليوم السبت بمناسبة الاحتفال بالعيد الوطني لدولة الكويت ونقلته وكالة الأنباء الكويتية - أن ما قامت به الكويت في هذا الجانب أدى إلى تعزيز مكانتها لتكون بين أكثر دول العالم تقدما وضمن أعلى مستويات التنمية بما ينسجم مع طموحات قيادتها الحكيمة .. مشيدا بمسيرة الإنجاز والعطاء التي حققتها الكويت خلال مسيرتها مستعرضا أهم الإحصائيات في العديد من المجالات المتنوعة الاقتصادية والاجتماعية والسياحية ومجال تنمية القدرات البشرية.

وهنأ المركز الخليجي للإحصاء دولة الكويت قيادة وشعبا بمناسبة العيد الوطني الـ62 لدولة الكويت في ظل القيادة الرشيدة لأمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح .. مؤكدا أن القطاع المالي لدولة الكويت شهد خلال السنوات الأخيرة تقدما بارزا في مؤشرات القطاع المصرفي والمالي والتي بدورها تعكس أداء الأنشطة الاقتصادية والتجارية.

وأشار إلى أن قيمة إجمالي أصول البنوك التجارية العاملة في دولة الكويت ارتفعت بنحو 1ر32 في المئة خلال الفترة من 2017 إلى 2022 ليبلغ 4ر277 مليار دولار أمريكي في عام 2022.

وبين أن الأصول الاحتياطية الأجنبية ارتفعت خلال نفس الفترة بنحو 5ر43 في المئة لتبلغ نحو 2ر48 مليار دولار فيما ارتفع مؤشر بورصة الكويت بنحو 4ر11 في المئة عام 2022 مقارنة مع مستواه بنهاية عام 2021 ووصلت إلى ما قيمته 5ر152 مليار دولار في عام 2022.

اقرأ أيضًا..

قادة دول الخليج يهنئون الكويت بأعيادها الوطنية

هنأ زعماء دول خليجية، اليوم السبت، الكويت وأميرها الشيخ نواف الأحمد الصباح، بأعيادها الوطنية.

وتحتفل الكويت، في 25 فبراير من كل عام، بذكرى التحرير من الغزو العراقي عام 1991، وبعيد الاستقلال عن بريطانيا، عبر فعاليات رسمية وشعبية متنوعة.

وبعث أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، برقية تهنئة إلى الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، أمير الكويت، بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلاده، وفق وكالة الأنباء القطرية (قنا).

كما تقدمت وزارة الخارجية القطرية بالتهنئة للكويت بمناسبة اليوم الوطني، متمنية أن يحفظ الله الدولة الخليجية ويديم عليها نعمة الأمن والرخاء، حسب تغريدة للوزارة عبر حسابها على موقع تويتر.