رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية المصري يستقبل وفدًا من الولايات المتحدة الأمريكية

نشر
الأمصار

يستقبل سامح شكري، وزير الخارجية المصري، اليوم السبت، السفيرة باربارا ليف، مساعد وزير الخارجية الأمريكية لشئون الشرق الأدنى، وبريت ماكجيرك، منسق مجلس الأمن القومي الأمريكي لشئون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

كما يستقبل سامح شكري، أيضا بمقر الخارجية المصرية، وفدا من نواب البرلمان الأوروبي برئاسة النائب، تيري مارياني، حيث تأتي لقاءات وزير الخارجية اليوم لبحث عدد من الملفات الهامة.

وفي سياق متصل، استقبل وزير الخارجية سامح شكري، الخميس، النعم ميارة رئيس مجلس المستشارين المغربي، وفقا لما أعلنه السفير أحمد أبو زيد، المُتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية.

وأوضح السفير أبو زيد، أن وزير الخارجية استهل اللقاء بالترحيب بضيف مصر العزيز، ومشاعر الاعتزاز والفخر بما تشهده العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين من زخم وتضامن، مبرزًا أهمية مواصلة توسيع نطاق مجالات التعاون الثنائي بما يعظم المصالح المشتركة للبلدين.


وأضاف المُتحدث باسم الخارجية، بأن سامح شكري أكد خلال اللقاء على دور التعاون البرلماني في توطيد العلاقات الثنائية، مشيرًا إلى أهمية التعاون بين المؤسسات التشريعية بين مصر والمغرب لاسيما في ظل الروابط التاريخية التي تجمع الشعبين المصري والمغربي، والتحديات التي تواجه البلدين والمنطقة بشكل عام.

اقرأ أيضًا..

6.7 مليار دولار استثمارات بنك التنمية الأفريقي في مصر


أكد الوزير المفوض التجارى/ يحيي الواثق بالله رئيس جهاز التمثيل التجارى أن اختيار بنك التنمية الأفريقى لمصر لعقد الاجتماع السنويالقادم للبنك في مصر فى مايو المقبل هو مؤشر على عمق العلاقات بين مصر والبنك الأفريقي للتنمية ودفعة لتجديد علاقات الشراكة في القارة الأفريقية التى تقوم على المصالح المشتركة داعياً الشركات المصرية الى التعرف على فرص التمويل التى يقدمها البنك لتعزيز التبادلالتجارى بين دول القارة ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة. مشيرا الى ان هذا المؤتمر يشهد مشاركة كبيرة منالشركات المصرية تجاوزت 120 شركة بالإضافة إلى ممثلين عن المجالس والغرف وتجمعات الاعمال ومشاركة رفيعة من وفد بنك التنميةالافريقيى برئاسة مسؤول السياسات الصناعية والتجارية بالبنك.

وجاء ذلك خلال افتتاح مؤتمر الأعمال الذى ينظمه جاهز التمثيل التجارى بالتعاون مع بنك التنمية الأفريقى. أشار رئيس التمثيل التجارىالى مصر تتمتع بعلاقة راسخة مع بنك التنمية الأفريقي تعود الى عام 1964 عندما انضمت مصر إلى بنك التنمية الأفريقي حيث أصبحت الدولة الثانية والعشرون من أصل 54 دولة عضو في البنك والثالثة في شمال إفريقيا فى حين تعد مصر اليوم ثالث أكبر مساهم في مجموعةبنك التنمية الأفريقي.

أوضح أنه وفقاً لأحدث الإحصائيات فقد نمت استثمارات بنك التنمية الأفريقي في مصر لتصل إجمالي استثماراته 6.7 مليار دولار ، يمثلقطاع الطاقة الجزء الأكبر من استثمارات البنك الأفريقي للتنمية في مصر ، كما قام البنك بتمويل ثلاثة مشاريع في مشروع مجمع بنبانللطاقة الشمسية في أسوان بحوالي 73 مليون دولار. والتي تعتبر من أهم المشروعات القومية في مصر لإنتاج الطاقة النظيفة.

كما يلعب بنك التنمية الأفريقي دورًا خاصًا في تبني مبادرات تهدف إلى تحسين الظروف المعيشية في البلدان الأفريقية ، وتعبئة الموارد منأجل التنمية الاقتصادية للقارة ، ودعم التجارة بين البلدان الأفريقية.