رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

جنوب أفريقيا تسجل أول وفاة بالكوليرا و5 إصابات

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الصحة في جنوب أفريقيا، إن شخصا ليس له سجل سفر للخارج توفي بسبب الكوليرا، وارتفعت الإصابات المؤكدة ‭ ‬إلى خمس.

وقالت وزارة الصحة في جنوب أفريقيا إن هناك حالتين جديدتين مسجلتين هما لرجلين في العشرينيات من العمر ليس لديهما سجل سفر، مضيفة أن أحدهما توفي لاحقا. وأضافت في بيان أن "أحد المخالطين له ما زال في المستشفى".

وأعلنت جنوب أفريقيا رصد إصابتين وافدتين من ملاوي في وقت سابق من الشهر. كما ثبتت إصابة زوج واحدة من الحالتين الأوليين.

يأتي هذا في أعقاب ارتفاع عدد الإصابات بالكوليرا في جنوب القارة، إذ تكافح مالاوي تفشيا هو الأكثر فتكا لديها حتى الآن مسجلة أكثر من 1300 حالة وفاة.

ودعا مسؤولو الصحة إلى الحذر واتباع قواعد النظافة الشخصية وسط مخاوف من تفشي المرض محليا.

وأعلنت موزامبيق وزامبيا المجاورتان لملاوي عن إصابات بالكوليرا، بينما تتعامل إثيوبيا وكينيا والصومال في الشرق مع تفشي المرض وسط جفاف شديد وطويل الأمد، وفي غرب ووسط القارة، رُصدت حالات في الكاميرون وجمهورية الكونغو الديمقراطية ونيجيريا.

والكوليرا مرض إسهالي حاد ينتج عن عدوى الأمعاء ببكتيريا الضمة الكوليرية المصلية O1 أو O139، توجد عادة في الماء أو في الأطعمة الملوثة بالبراز من شخص مصاب ببكتيريا الكوليرا.

الأمم المتحدة: تفشي الكوليرا المستمر يقتل المزيد في مناطق الصومال وإثيوبيا

 

وكشفت الأمم المتحدة، عن تفشي وباء الكوليرا في عدة مناطق متفرقة في الصومال وإثيوبيا، حيث بلغ إجمالي الإصابات أكثر من ألف حالة و28 وفاة.

مليون شخص معرض لخطر الكوليرا

وحذرت الأمم المتحدة؛ في تقرير لها من أن مليون شخص معرضون لخطر كبير في المناطق المتضررة بالكوليرا إذ ارتفع إجمالي عدد الحالات بنسبة 30 في المائة منذ بداية يناير الماضي، مع الإبلاغ عن حالات يومية جديدة ودخول مرضى جدد إلى المستشفيات.

وأوضحت أن الوفيات المبلغ عنها تقع في الغالب ضمن النطاق العمري من عام إلى 14 عامًا (25 في المائة منها أطفال دون سن الخامسة)، من إجمالي عدد الحالات، ولم يتلق أكثر من 77 في المائة أي جرعات من التطعيم ضد الكوليرا.