رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصحة العالمية: وفاة امرأة كل دقيقتين لأسباب مرتبطة بالحمل والولادة

نشر
الأمصار

أفاد تقرير صادر عن منظمة الصحة العالمية بأن معدل الوفيات المرتبطة بالأمومة في عام 2020، سجل وفاة امرأة كل دقيقتين تقريبا، لأسباب يمكن الوقاية منها تتعلق بالحمل والولادة.

وذكر التقرير، الذي نشر اليوم الخميس، أن نحو 287 ألف امرأة على مستوى العالم توفين بسبب الأمومة، أي ما يعادل حوالي 800 حالة وفاة للأمهات كل يوم، وحوالي واحدة كل دقيقتين.

ووفقا للتقرير تشمل الأسباب التي يمكن الوقاية منها والتي يمكن أن تؤدي إلى الوفاة، النزيف الحاد وارتفاع ضغط الدم والإجهاض غير المأمون أو أمراض مثل فيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز) والملاريا.

وقال مدير منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم، في مقدمة التقرير: "جميع حالات الوفاة تقريبا تحدث في الدول منخفضة ومتوسطة الدخل، ويمكن الوقاية من كل حالات الوفاة تقريبا".

ويتمثل أحد أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة في خفض وفيات الأمهات من 339 حالة وفاة لكل 100 ألف ولادة حية في عام 2000 إلى أقل من 70 حالة بحلول عام 2030، في حين وصل العدد إلى 223 لكل 100 ألف ولادة حية في عام 2020.

وأوصى التقرير بزيادة تغطية الرعاية الصحية الجيدة للأمهات للمساهمة في الوصول إلى هذا الهدف.

 

أخبار أخرى..

الصحة العالمية تناشد بجمع 84.5 مليون دولار لزلزال تركيا وسوريا

أطلقت منظمة الصحة العالمية مناشدة، الجمعة، لجمع 84.5 مليون دولار لتلبية الاحتياجات الصحية بعد الزلزال في تركيا وسوريا

آثار الزلزال المدمر في تركيا

وبحسب بيان للمنظمة التابعة للأمم المتحدة فأن: "المناشدة الأولية تتناول الموقف الصحي في الدولتين بعد هذه الكارثة الإنسانية والتهديدات الرئيسية للصحة واستجابة المنظمة منذ وقوع الزلزال وأولويات التعامل مع التداعيات الصحية في البلدين".

و تخطى عدد قتلى الزلزال الذي ضرب البلدين في 6 فبراير 41 ألفاً، الجمعة، وفق حصيلة غير نهائية.

وفي سياق اخر، عبرت ما يقرب 143 شاحنة تحمل مساعدات إنسانية إلى شمال غربي سوريا منذ 9 فبراير عبر معبري باب الهوى وباب السلامة على الحدود مع تركيا حتى مساء أمس الخميس، بحسب ما أكدت الأمم المتحدة.

وبحسب ما أوضحة المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) ينس لايركه، خلال مؤتمر صحافي دوري للأمم المتحدة في جنيف، اليوم الجمعة، أن "الحركة تستمر اليوم وخلال عطلة نهاية الأسبوع وستستمر كل يوم طالما هناك حاجة