رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ارتفاع عدد وفيات زلزال تركيا وسوريا إلى 50 ألف شخص

نشر
الأمصار

أعلن وزير الداخلية التركي أن عدد وفيات الزلازل التي ضربت جنوبي البلاد وشمال سوريا وصل إلى 43,556، فيما استقرت آخر الأرقام حول عدد الضحايا في سوريا، بلغ 6,747، ليصل الإجمالي إلى أكثر من 50,303 متوفيا في البلدين.

أعلن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، أن عدد وفيات الزلازل التي ضربت ولايات جنوبي تركيا في 6 فبراير الجاري وصل إلى 34,556.

وقد أشارت إدارة الكوارث والطوارئ التركية "أفاد" في بيان إلى وقوع 7,242 هزة ارتدادية منذ الزلزال الأول، تراوحت قوة 41 منها بين 5 و6 درجات، بالإضافة إلى 450 هزة بين 4 و5 درجات بمقياس ريختر.

وبحسب بيان "أفاد" فأن تواصل عمليات نقل الخيام إلى المنطقة منذ اللحظة الأولى بغية تلبية احتياجات الإيواء للمتضررين من الزلزال، وأنها نصبت ما يصل إلى 300,809 خيام في الولايات المتضررة، مشيرة إلى أنها أقامت مخيمات في 270 نقطة حتى اليوم في الولايات المنكوبة.

استمرار الزلازل الارتدادية

وقد ضرب الاثنين الماضي، زلزال بقوة 6.4 درجة على مقياس ريختر منطقة "دفنة" بولاية هاتاي التركية، جنوبي البلاد، الساعة 20:04.

في وقت سابق، أعلنت "أفاد" تسجيل 90 هزة ارتدادية أشدها 5.8 درجة، ووفاة 6 أشخاص وإصابة 294 آخرين بينهم 18 بحالة خطيرة جراء الزلزال.

ويأتي زلزال هاتاي بعد أسبوعين من زلزال مزدوج ضرب ولاية كهرمان مرعش، جنوبي تركيا، بقوة 7.7 درجة و7.6 درجة وطال تأثيرهما الشمال السوري ما خلَّف خسائر كبيرة بالأرواح والممتلكات في البلدين.

وبحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان، فقد بلغ عدد ضحايا زلزال شرق المتوسط في سوريا 6,747 متوفيا.

وأشار المرصد إلى أن عدد الضحايا السوريين الذين دخلوا من المعابر مع تركيا إلى سوريا بلغ 1,793 قتيلًا، منذ السادس من فبراير الجاري.

أخبار أخرى…

الأمم المتحدة تدعو لاتخاذ إجراءات سريعة لمعالجة الأزمة بسوريا

دعت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا «الإسكوا»، في دراسة جديدة لها، لاتخاذ إجراءات سريعة وحاسمة لتوحيد الجهود لمعالجة الأزمة الممتدة في سوريا.

وذكرت اللجنة - في بيان اليوم الأربعاء - أن الزلزال المميت الذي ضرب جنوب تركيا وشمال سوريا في 6 فبراير الجاري أسفر عن خسائر فادحة لم يتبين كامل حجمها بعد.