رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بإلغاء "نيو ستارت".. هل ضغط بوتين على الزر لتدمير العالم؟

نشر
الأمصار

شن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الحرب الباردة الجديدة ، التي تلقت للتو دفعة أخرى بقرار  بوتين بتعليق مشاركة روسيا مؤقتًا في المعاهدة الجديدة للأسلحة الاستراتيجية ، المعروف باسم بداية جديدة، لتهز أوروبا اليوم حربين: الحرب في أوكرانيا ، على وشك الاحتفال بعامها الأول 

اتخذ الرئيس الروسي فيلاديمير بوتين  قراره في أسوأ الأوقات: إنه يعطي الفرصة لإعادة التسلح النووي في المستقبل في خضم أكبر مواجهة مسلحة على الأراضي الأوروبية منذ الحرب العالمية الثانية ، والتي تتورط فيها بشكل متزايد بالأسلحة والمال والدعم اللوجستي، من معظم الدول الأوروبية ، وكذلك الولايات المتحدة ، المنافس الرئيسي لروسيا في الترسانات الذرية.

تعد البداية الجديدة ، الموقعة في عام 2010 ، تحد من عدد الرؤوس الحربية النووية التي تنشرها كل دولة إلى 1550 رأسًا ، أي جاهزة للقتال ، والصواريخ الباليستية والقاذفات الثقيلة التي يمكنها حمل هذه الرؤوس الحربية الذرية إلى 700.

الآن بعد أن علقت روسيا مشاركتها في "البداية الجديدة" ، إذا لم يتم استبدال هذه المعاهدة بمعاهدة مماثلة قبل أن تنتهي في عام 2026 ، فإن مثل هذا الافتقار إلى السيطرة يمكن أن يؤدي إلى سباق تسلح نووي لم نشهد مثله منذ السبعينيات في القرن الماضي.

 

 

استجابة بوتين غير المتكافئة

Putin durante el discurso anual en Moscú, Rusia

 

لجأ الرئيس الروسي فيلاديمير بوتين  ، في خطابه أمام ممثلي الدوما ومجلس الشيوخ الروسيين ، إلى أحد تلك "الإجراءات غير المتكافئة" الشهيرة التي استخدمها الاتحاد السوفييتي السابق في زمن الحرب الباردة الأخرى: لقد كانت ضربات دراماتيكية وجهت خصومهم. وترك مجالًا صغيرًا لرد فعل عقلاني لم يتحرك نحو كارثة كاملة.

تداخل فجأة كل الخطاب الذي أطلقه رئيس الدولة الروسي في محاولة لتبرير حرب غير مبررة بإعلان ذلك القرار بتجميد المشاركة الروسية في "البداية الجديدة". 

ترك الرئيس الروسي فيلاديمير بوتين  نصف العالم في محاولة لمعرفة نطاق الرسالة والنصف الآخر يرتجف من الاحتمالات غير المؤكدة التي ينطوي عليها مثل هذا الإجراء.

مع إعلان بوتين ، فإن الشحنة الوشيكة للدبابات الأوروبية إلى أوكرانيا ، والتي يجب أن "تغير" وضع الحرب لصالح كييف ، قد فقدت الكثير من قوتها المهددة وذكّرتنا بما يتم تجاهله في الغرب: المتنافسون في هذه الحرب لديهم ترسانة ضخمة من أسلحة الدمار الشامل.

عملت رسالة الرئيس الروسي فيلاديمير بوتين  أيضًا على إخماد التغطية الإعلامية التي خلفتها ، في اليوم السابق ، الزيارة غير المتوقعة للرئيس الأمريكي جو بايدن إلى أوكرانيا في حالة حرب لإظهار كل دعمه لنظيره الأوكراني ، فولوديمير زيلينسكي. 

ستولتنبرغ: العالم الآن أكثر خطورة كان رد الفعل الأول في الولايات المتحدة هو وصف تعليق "البداية الجديدة" بأنه تصرف مبالغ فيه من قبل بوتين ، لأن وصول المفتشين الأجانب إلى الصوامع النووية الروسية لم يتحقق منذ اندلاع وباء كوفيد.

في بروكسل ، كان رد الفعل أكثر حذرا وكشف عن درجة عالية من القلق. وقال الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ في الأخبار العاجلة: "المزيد من الأسلحة النووية وقلة السيطرة على هذه الأسلحة يجعل العالم مكانًا أكثر خطورة".

ويعد الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية ، جوزيب بوريل ، يتحدث مع وزير الدفاع الفرنسي ، سيباستيان ليكورنو يشترط الاتحاد الأوروبي مستقبل الحرب بالشحن الفوري للذخيرة ماريا جي زورنوزا.

 وأضاف السياسي النرويجي ، الذي بدا فخوراً للغاية في نهاية الأسبوع الماضي وحث دول الناتو على إرسال كل الذخيرة التقليدية التي كان عليها لهزيمة روسيا ، "مع قرار اليوم بشأن البداية الجديدة ، تم تفكيك هيكل التحكم في الأسلحة بالكامل".

تعليق الإتفاقية

 

 

تميزت البداية الجديدة بالجدل تم التوقيع على البداية الجديدة من قبل الولايات المتحدة وروسيا قبل ثلاثة عشر عامًا ، ولكن قبل وقت قصير من انتهاء صلاحيتها ، في فبراير 2021 ، قرر البيت الأبيض والكرملين تمديدها لمدة خمس سنوات أخرى. ومع ذلك ، في أغسطس 2022 ، جمدت موسكو زيارات المفتشين الأمريكيين للمنشآت العسكرية النووية الروسية. 

 

كان التفسير هو أن العقوبات الغربية التي فرضها الهجوم على أوكرانيا وقيود التأشيرات التي فرضتها الإدارة الأمريكية على المواطنين الروس منعت عمليات التفتيش التي يمكن أن تنفذها روسيا في الصوامع النووية الأمريكية.

كان من المفترض إجراء محادثات جديدة بين الروس والأمريكيين في تشرين الثاني (نوفمبر) 2022 لتوضيح ذلك ومواقف أخرى ، لكن موسكو ألغتها في اللحظة الأخيرة. كان التوتر شديدًا للغاية بسبب المشاركة الأمريكية المتزايدة في الحرب في أوكرانيا.