رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

15 ألف دولار دعمًا للشركات الناشئة في إنتاج الطاقة الشمسية بمصر

نشر
الأمصار

قالت الهيئة العامة للاستثمارفي مصر، إنه سيتم عمل مسابقة، في إطار مبادرة (التحديات الكبرى للطاقة الشمسية)، التي تم توقيعها اليوم مع ووكالة الاستثمار الهندية والاتحاد الدولي للطاقة الشمسية، تقوم فيها الشركات الناشئة بملء استمارة المبادرة، التي تهدف إلى تعزيز الابتكار والاستثمار في قطاع الطاقة الشمسية على أن تقوم لجنة باختيار أفضل 20 شركة وتحصل الشركات الفائزة على دعم مالي قدره 15 ألف دولار بالإضافة إلى دعم فني، كما تشمل المبادرة عقد ورشة عمل للشركات الناشئة في مصر.
وعقدت الهيئة العامة للاستثمار ووكالة الاستثمار الهندية والاتحاد الدولي للطاقة الشمسية جلسة نقاشية بشأن مبادرة (التحديات الكبرى للطاقة الشمسية) "SolarX Grand Challenge” والتي تم إطلاقها خلال مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP27) بهدف تعزيز الابتكار، واكتشاف الحلول المحلية للشركات المصرية الناشئة في مجال الطاقة الشمسية ومناقشة أوجه التعاون الممكنة في هذا المجال.

وتنقسم المبادرة إلى شقين، الشق الأول عبارة عن برنامج مكثف لبناء قدرات الشركات الناشئة في مجال الطاقة الشمسية مع إمكان مواءمة محتوى البرنامج مع احتياجات منظومة الشركات الناشئة في مصر، والشق الثاني يتمثل في المسابقة.

 

أخبار أخرى..

زيادة الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر بنسبة 94% ليسجل 3.3 مليار دولار

كشف مجلس الوزراء المصري، عن ارتفاع صافى الاستثمار الأجنبي المباشر بنسبة 94% خلال الربع الأول من العام المالي 2022/2023 ليصل إلى 3.3 مليار دولار، مقارنة مع الأرقام المتحققة في الربع المناظر له من العام المالي السابق.

وأضاف المجلس في اجتماع له اليوم، أن الوحدة الدائمة بمجلس الوزراء لدعم المستثمرين انتهت من أكثر من 80% مما عُرض عليها، وهو ما حفز أرقام الاستثمار الأجنبى المباشر خلال الربع الأول من العام المالى الجارى.

وتعد مصر الوجهة الاستثمارية الأولى للصناديق السيادية العربية، في مقدمتها الاستثمارات السعودية، والاستثمارات الإماراتية، ضمن الاستثمارات الخليجية في مصر بوجه عام، ووصلت مساهمة الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر، كما توزعت الاستثمارات على القطاعات المختلفة مثل الهيدروجين الأخضر، والأمونيا الخضراء والسياحة والصناعة والخدمات المالية والتحول الرقمي.

وتعد مصر من أهم الأسواق الجاذبة للاستثمار في مجال الطاقة المتجددة حيث وصلت إلى 4.4 مليارات دولار (طاقة الرياح والطاقة الشمسية) ضمن الاستراتيجية الوطنية للاعتماد على الطاقة النظيفة، وكان من أبرز تلك الشركات أكوا باور، تحالف سيمنس – جاميسا ومصدر وآميا باور وغيرها من الشركات الأخرى، بحسب تقرير مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار والذي صدر في سبتمبر 2022.

كما تشق مصر طريقها للتحول لمركز إقليمي لتجارة الطاقة الخضراء بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية؛ حيث قامت بتوقيع 15 مذكرة تفاهم مع كبرى الشركات العالمية لإنتاج الهيدروجين والأمونيا الخضراء، أبرز تلك المشروعات: مذكرة تفاهم مع رينيو باور الهندية باستثمارات 8 مليارات دولار ومذكرة تفاهم مع سكاتك النرويجية باستثمارات 5 مليارات دولار ومذكرة تفاهم مع شركتي “زيرو ويست” و”إي دي إف رينيوابلز" باستثمارات 3 مليارات دولار.