رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قبل النهائي... أرقام في السوبر الإماراتي

نشر
كأس السوبر الإماراتي
كأس السوبر الإماراتي

يحتضن ستاد آل مكتوم بنادي النصر بدبي مساء السبت المقبل، مباراة كأس السوبر الإماراتي أول ألقاب موسم، وتجمع بين العين والشارقة.

وحفل تاريخ السوبر الاماراتي، منذ عصر الاحتراف بنجوم تألقت في تلك المواجهة، وتغنت بها المدرجات، خاصة ممن وضعوا بصمتهم التهديفية، والتي ساهمت في صعود فرقهم على منصات التتويج.

أرقام من السوبر الإماراتي:

برز أكثر من لاعب في سجل هدافي السوبر الإماراتي بعصر الاحتراف، وتساوى 6 لاعبين بالمركز الأول، برصيد هدفين، وهم إبراهيما دياكيه، والذي سجل هدفين بقميص فريقين، الجزيرة 2011، والعين 2019، وماوريسيو إيميرسون وإيمانويل إيمينيكي، مع العين، إلى جانب ثنائي الوحدة، مراد باتنا وهوجو هنريكي.

أكثر اللاعبين مشاركة في تاريخ السوبر، فيتصدرهم ب6 مباريات كل من مهند سالم، إبراهيم دياكيه، ماجد ناصر، عبد العزيز هيكل، ووليد عباس، بينما خاض كل من خالد عيسى، عبد العزيز صنقور، 5 مباريات.

من الأرقام المهمة أيضا، أن المباراة المقبلة، تحمل الرقم 62 بين فريقي العين والشارقة في عصر الهواية والاحتراف، ولكنها ستكون المرة الأولى، التي يتواجه فيها الفريقان في كأس السوبر.

وسبق أن فاز العين في 28 مباراة منها بشكل عام، وانتصر الشارقة في 18 مباراة، وتعادلا في 15 مباراة. 

وسجل لاعبو العين، 120 هدفا في شباك الشارقة، واستقبلت شباك العين، 61 هدفا.

ولكن تقابل الفريقان، في 31 مباراة بكافة المسابقات خلال حقبة الاحتراف، وفاز العين في 15 منها، مقابل 6 انتصارات للشارقة، وتعادلا في 10 مواجهات.

كأس السوبر

جميع مواجهات الفريقين الـ31 في عصر الاحتراف، انتهت بتسجيل هدفين أو أكثر، وشهدت تلك المباريات، تسجيل 110 أهداف، بمعدل 3.5 هدف في المباراة، ومنها 66 هدفا للعين، و44 هدفا للشارقة.

ويذكر أن الجزيرة، توج بلقب النسخة الأخيرة من كأس السوبر الإماراتي عام 2021، بعد فوزه على شباب الأهلي بركلات الترجيح، في المباراة التي جمعتهما على ستاد هزاع بن زايد، ليحقق الجزيرة لقبه الأول بالبطولة.

ويعد شباب الأهلي الأكثر تتويجا بلقب كأس السوبر الإماراتي، بواقع 5 مرات، ويليه العين والوحدة بواقع 3 ألقاب لكل منهما، بينما حصد الجزيرة والشارقة والإمارات، اللقب مرة واحدة.

فيما يشارك العين السبت المقبل، في كأس السوبر للمرة الـ 7 في تاريخه، ونجح بالتتويج في 3 مرات، واحتل الوصافة في مثلها، فيما يشارك الشارقة في كأس السوبر للمرة 3 في تاريخه، وتوج باللقب في أول مشاركة في 2019.

وسجل العين 9 أهداف، واهتزت شباكه بـ8 أهداف خلال مبارياته الست السابقة في كأس السوبر، واتجهت 4 من مبارياته السابقة لركلات الترجيح، ليفوز في مباراتين، ويخسر مباراتين.

بينما لم ينجح الشارقة في هز الشباك في مباراتيه السابقتين بكأس السوبر، وتفوق بركلات الترجيح على شباب الأهلي في 2019، بعد التعادل (0-0)، وخسر (0-1) في 2021 أمام شباب الأهلي.

وسجل اللاعبون الأجانب، آخر 12 هدفا للشارقة في مرمى العين في جميع المسابقات، وكان نصيب البرازيلي كايو لوكاس، تسجيل نصف هذه الأهداف في مرمى فريقه السابق.