رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الدفاع الألماني يعزي في قتلى الهجوم على قافلة أممية في مالي

نشر
الأمصار

أعرب وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس، عن شعوره بالأسى حيال الهجوم الذي تعرضت له اليوم الثلاثاء، قافلة تابعة للأمم المتحدة في مالي وأسفر عن مقتل ثلاثة جنود على الأقل من جنود حفظ السلام في الدولة الواقعة غربي أفريقيا.

وخلال تواجده على متن الفرقاطة "هيسن" في خليج إكرنفوردر شمالي ألمانيا، أعرب الوزير اليوم عن مواساته لأقارب الضحايا وحزنه على الجنود الأمميين القتلى.

وأضاف بيستوريوس المنتمي إلى حزب المستشار أولاف شولتس الاشتراكي الديمقراطي أن الحادثة التي وقعت في مالي "شديدة المأساوية بحق وتظهر أن كل مهمة من هذه المهام دائما ما تكون محفوفة بمخاطر كبيرة بالنسبة للجنود".

وكان الهجوم أسفر أيضا عن وقوع إصابات خطيرة لخمسة جنود آخرين وذلك عندما مرت سيارة فوق عبوة ناسفة في وسط البلاد حسبما أعلنت مهمة مينوسما التابعة للأمم المتحدة.

ولا يزال من غير المعروف بعد جنسية الجنود.

وتضم مهمة مينوسما الأممية في مالي أكثر من 12 ألف جندي بينهم أكثر من 1100 فرد من الجيش الألماني.

ويتمركز الجنود الألمان بالدرجة الأولى بالقرب من مدينة جاو في شمال شرق مالي.

وتعتزم الحكومة الألمانية سحب جنودها من مالي في موعد أقصاه مايو 2024؛ وكانت الفترة الأخيرة شهدت خلافات متكررة مع الحكومة المالية التي تتعرض لانتقادات من جانب الدول الغربية؛ بسبب علاقاتها الوثيقة مع روسيا.

وكان بيستوريوس زار اليوم البحرية الألمانية وأجرى محادثات مع جنود واستعرض قدرات القوات البحرية.

 

أخبار أخرى…

ألمانيا تطلق جسر جوي جديد لإغاثة تركيا رغم الإضراب في عدة مطارات

رغم تنظيم إضرابات تحذيرية واسعة النطاق في عدة مطارات ألمانية، بدأت ألمانيا، اليوم الجمعة، إطلاق جسر جوي جديد إلى المناطق المنكوبة جراء الزلزال في تركيا.

وقبل الساعة التاسعة صباحا بقليل، أقلعت طائرة تابعة لشركة "لوفتهانزا كارجو" من طراز "بوينج 777" من مطار فرانكفورت محملة بإمدادات إغاثة متجهة إلى أنطاليا. ومن المقرر أن تتبعها طائرة أخرى في وقت لاحق اليوم، حسبما أعلنت مبادرة "نساعد معا".

وعبر اتفاقات خاصة، أتاحت نقابة "فيردي" التي دعت إلى الإضرابات إمكانية إقلاع طائرات الإغاثة رغم الإضراب.

 

واعتبارا من الاثنين المقبل، تسير شركة "صن إكسبريس" الألمانية-التركية إلى أنطاليا كل يومي اثنين وثلاثاء رحلة على متن طائرة ركاب تم تحويلها فقط لنقل البضائع. كما من المخطط تحميل إمدادات إغاثة كحمولات إضافية على متن رحلات الركاب المنتظمة.

بالإضافة إلى العديد من الشركات اللوجستية، تشارك خدمة الطرود "دبي بي دي" أيضا في الحملة التي تم تنسيقها مع وكالة الحماية المدنية التركية "أفاد".

واعتبارا من يوم الاثنين المقبل، سيُجرى تسليم حزم مساعدات لضحايا الزلزال مجانا في حوالي 7500 مكتب طرود بألمانيا.

ويجب ألا يزيد وزن الطرد عن 20 كجم، ومن المفترض أن يحتوي على ملابس شتوية وأكياس نوم وبطانيات وقفازات وحفاضات وأطعمة مجففة وصناديق للنظافة.