رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بايدن: "الناتو" أقوى من أي وقت مضى.. ودعمنا لأوكرانيا راسخ ومستمر

نشر
الأمصار

أكد الرئيس الأميركي جو بايدن خلال محادثات مع نظيره البولندي أندجي دودا في وارسو، أن حلف الناتو أقوى من أيّ وقت مضى، متعهداً باستمرار دعم بلاده لأوكرانيا في الحرب

جاءت تصريحات بايدن خلال اجتماع في وارسو مع نظيره البولندي أندريه دودا، غداة زيارته المفاجئة إلى كييف قبيل الذكرى الأولى لبدء الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال خلال الاجتماع الذي بثّت قنوات تلفزيونية محلية جزءاً منه: "يمكنني أن أقول بكل فخر إن دعمنا لأوكرانيا ثابت"، واصفاً الدعم الذي تقدّمه بولندا إلى أوكرانيا والأوكرانيين بأنه "عظيم فعلاً

وأضاف: "كما أخبرت الرئيس فولوديمير زيلينسكي عندما تحدثنا في كييف الاثنين، يمكنني القول على الأرجح إن دعمنا لأوكرانيا لا يزال ثابتاً".

وتابع بايدن: "نواجه تحديات عدة لكننا واثقون من تخطيها، ونحن في وضع أفضل مما كنا عليه في السابق، نحتاج الأمن في أوروبا وتحالفنا مع بولندا مهم لتحقيق ذلك، و(الناتو) أصبح اليوم أقوى من أي وقت مضى.

وأعلن خلال المباحثات: "نحن ملتزمون بدعم بولندا، وقواتنا ستبقى متمركزة فيها، وخلال زيارتي الحالية إلى وارسو سنحل كل المشكلات المطروحة.

من جانبه قال الرئيس البولندي إن "الإجراءات التي اتخذتها الولايات المتحدة أخيراً إزاء أوكرانيا سواء إرسال الأسلحة لها ومساعدتها ودعمها بكل الطرق، يدلُّ على أننا نسير على الطريق الصحيح ولن نغيّره، ونحصل على الدعم من الولايات المتحدة، حيث جنودنا منتشرون في رومانيا ولاتفيا وهذا يؤكد قوة التحالف بيننا".

وأضاف دودا: "الولايات المتحدة قادرة على إبقاء النظام العالمي والحفاظ عليه، وإثبات ذلك لكل المعتدين الذين يريدون تدمير حياة الآخرين والسيطرة على الدول الأخرى واستعبادها. هذا يُظهر أنه ليس هناك قبول من المجتمع الديمقراطي الذي تُمثله الولايات المتحدة لهذا العمل والسلوك".

وأشار إلى أن القارة الأوروبية تعيش وضعاً أمنياً صعباً، مؤكداً أن "مسؤوليتنا هي سلامة أوروبا، والولايات المتحدة لم تتخل عن مسؤولياتها منذ الحرب العالمية الثانية وخلال الحرب الباردة. كما نقدّر أهمية أوروبا الشرقية بالنسبة لواشنطن".

وكان صل الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى بولندا، الثلاثاء، تزامنا مع تصاعد النزاع الحدودي مع بيلاروسيا مجددا، ما أسفر عن توقف حركة الشحن بين البلدين.

وأكد وزير الداخلية البولندي ماريوس كامينسكي، أن "آخر معبر حدودي للشاحنات من بيلاروس سيغلق، مساء الثلاثاء"، بحسب وكالة الأنباء البولندية، وكان المعبر الأخير في كوكوريكي-كوروشزين، تم غلقه، وبهذا تبقى المعبر الوحيد المفتوح لحركة الركاب في تيريسبول.

وأغلقت بولندا معبر بوبروفنيكي الحدودي منتصف فبراير الجاري، ردا على الحكم، وردت بيلاروسيا بفرض قيود على حركة الشاحنات البولندية وطردت 3 دبلوماسيين بولنديين.

وكانت خلافات البلدين تصاعدت بعد صدور حكم بالسجن بحق الصحفي أندريه بوكزبوت، ممثل الأقلية البولندية في بيلاروسيا في وقت سابق من الشهر الجاري.

وهبطت طائرة الرئاسة الأمريكية في العاصمة البولندية وارسو وعلى متنها الرئيس بايدن قادما من كييف، التي زارها لإظهار التضامن معها قبل الذكرى السنوية الأولى للعملية العسكرية الروسية.

الرئيس الأمريكي جو بايدن ينهي زيارته لأوكرانيا

وأنهي الرئيس الأمريكي جو بايدن زيارة غير معلنة لكييف،  الإثنين، واعدا حليفته أوكرانيا بأسلحة جديدة وبدعم "لا يتزعزع" قبل أيام قليلة من الذكرى الأولى للحرب الروسية.

وكشف بايدن خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأوكراني فولوديمبر زيلينسكي عن مساعدة إضافية قيمتها 500 مليون دولار سيعلن عن تفاصيلها في الأيام المقبلة.

وأكد بايدن بشأن زيارته للعاصمة الأوكرانية "اعتبرت أنه من الضروري ألا يكون هناك أي شكوك حول دعم الولايات المتحدة لأوكرانيا".

ورحب زيلينسكي بالزيارة أمام الصحفيين وإلى جانبه نظيره الأمريكي، معتبرا أنها "مؤشر دعم بالغ الأهمية"، مشددا على أنهما سيبحثان "في السبيل إلى كسب الحرب هذه السنة".